الحكم على رئيس وزراء باكستان السابق بالسجن 14 عامًا

القبض على زوجة عمران خان بعد حكم حبسها في قضية فساد

أمير خالد
رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان

كشف حزب حركة الإنصاف، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، اليوم الأربعاء 31 يناير 2024، أنه حكم عليه وزوجته بشرى خان بالسجن 14 عامًا في قضية تتعلق ببيع هدايا الدولة بالمخالفة للقانون.

وأعلن الحزب، بحسب رويترز، أن الحكم يقضي بمنعه من تولي مناصب عامة لمدة عشر سنوات، مضيفا أنه “ألقي القبض على بشرى خان، المعروفة أيضا باسم بشرى بيبي، بعد وقت قصير من صدور الحكم”.

ويأتي الحكم الذي أصدرته محكمة مكافحة الفساد في إسلام أباد، غداة الحكم على خان بالسجن عشر سنوات في قضية أخرى أدين فيها بإفشاء أسرار الدولة، وقبل أسبوع من الانتخابات العامة.

وقال الفريق الإعلامي لخان: “يوم حزين آخر في تاريخ نظامنا القضائي الذي يتم تفكيكه” نافيا هذه الاتهامات.

وأضاف: “لا يسمح بأي استجواب لشهود النفي، أو الاستماع إلى الحجج النهائية، ويبدو الحكم وكأنه عملية محددة مسبقا.. هذا الحكم السخيف سيتم الطعن عليه أيضا”.

وقضت محكمة أخرى، في أغسطس، بسجن خان ثلاث سنوات لبيعه هدايا تزيد قيمتها على 140 مليون روبية (501 ألف دولار) كان قد تلقاها خلال فترة رئاسته للحكومة بين 2018 و2022.

وكان الحكم الصادر اليوم، مرتبطا بالقضية ذاتها لكنه جاء بعد تحقيق أجراه مكتب المحاسبة الوطني، أعلى هيئة لمكافحة الفساد في البلاد، الذي وجه أيضا اتهامات لزوجته في هذه القضية.

وفي وقت لاحق جرى وقف تنفيذ حكم السجن لمدة ثلاث سنوات، لكن خان لا يزال مسجونا على ذمة قضايا أخرى.‭ ‬وزعم مسؤولون حكوميون أن مساعدي خان باعوا الهدايا في دبي.

وأكد الحكم أحد أعضاء فريق الادعاء الذي تحدث إلى رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته، وذكرت محطة جيو نيوز المحلية أن الحكم شمل أيضا على غرامة كبيرة.

ربما يعجبك أيضا