الحكومة الأردنية تفصح عن مسودة مشروع قانون “ضريبة الدخل” الثلاثاء

إبراهيم جابر

رؤية
عمان – أعلنت الحكومة الأردنية، الإثنين، أنها ستفصح يوم غد الثلاثاء، عن مسودة مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل، من أجل استقبال الملاحظات وإجراء حوار بشأنها.

ومشروع القانون الجديد يأتي بعد أن قامت حكومة عمر الرزاز بسحب القانون السابق من مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، بعد موجة احتجاجات عارمة في البلاد نهاية مايو/أيار الماضي، دفعت رئيس الوزراء السابق هاني الملقي، لتقديم استقالته.

وأوردت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”، أن مجلس الوزراء ناقش خلال جلسته التي عقدها اليوم الإثنين، “مسودة مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل لسنة 2018”.
وأضافت: “سيتم نشر مسودة مشروع القانون على موقع ديوان التشريع والرأي (رسمي) اعتبارا من يوم غد الثلاثاء ولمدة عشرة أيام لاستقبال الملاحظات واستكمال الحوار بشأنه”.

وأشار مجلس الوزراء إلى أنّ “الحكومة ستولي المقترحات والملاحظات التي ترد حول مشروع القانون الأهميّة الكافية، قبل إقراره وإحالته إلى مجلس النوّاب وفق الأصول الدستوريّة، وأنّ الحوار حول مشروع القانون سيستمرّ طيلة المراحل الدستوريّة لإقراره”.

ويحتاج مشروع القانون ليصبح ساري المفعول للمرور بمراحل دستورية، حيث يحول من الحكومة للبرلمان ليتم مناقشته، وحال التوافق عليه يتم إعادته لعاهل البلاد ليصدر مرسوماً ملكياً به، ثم إلى الجريدة الرسمية ليعلن عنه بشكل رسمي، وبعد ذلك بـ 30 يوماً يدخل حيز التنفيذ.

وينص مشروع قانون ضريبة الدخل السابق، الذي أقرته الحكومة “المستقيلة” أواخر مايو/أيار الماضي، على معاقبة المتهربين من دفع الضرائب بغرامات مالية وعقوبات بالسجن تصل عشر سنوات، وإلزام كل من يبلغ 18 عاماً بالحصول على رقم ضريبي.

ويعفى من ضريبة الدخل كل فرد لم يتجاوز دخله السنوي 8 آلاف دينار (نحو 11.3 ألف دولار).

كما يعفى منها كل عائلة يبلغ مجموع الدخل السنوي للزوج والزوجة أو المعيل فيها أقل من 16 ألف دينار (نحو 22.55 ألف دولار)، بدلًا من 24 ألف دينار (33.8 ألف دولار)، ورغم ذلك لاقى اعتراضات شعبية واسعة.
   

ربما يعجبك أيضا