الحكومة الهندية: محكمة قطرية أسقطت أحكام الإعدام الصادرة بحق 8 هنود

قطر تسقط أحكام الإعدام بحق 8 هنود أدينو بالتجسس

عبدالمقصود علي
قطر والهند

أعلنت وزارة الخارجية الهندية اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023 أن محكمة قطرية أسقطت حكم الإعدام بحق ثمانية هنود اعتقلوا في البلاد العام الماضي.

وبحسب وكالة أنباء رويترز فقد أصدرت محكمة قطرية في أكتوبر الماضي حكما بالإعدام على 8 هنود اعتقلوا في الدوحة.

وقال الحكومة الهندية حينها “لقد صدمنا بشدة من الحكم”، مضيفة أن الهند تستكشف جميع الخيارات القانونية في هذا الصدد.

8 ضباط سابقين

وفي أبريل الماضي ذكرت تقارير صحيفة في الهند أن 8 ضباط سابقين في البحرية الهندية اعتقلوا في قطر سيحاكمون بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.

ووفقا لوسائل إعلام هندية، وموقع ” i24 news ” فإن “المعتقلين متهمون بالسعي لجمع معلومات استخبارية عن مشروع سري لغواصة قطرية تصنع في إيطاليا، ويعتقد أنه من الأصعب على الأعداء اكتشافه”.

وبدأت الإجراءات القانونية ضد المتهمين في 29 مارس الماضي، بعد القبض عليهم في أغسطس 2022.

وبحسب ما ورد فإن الضباط الثمانية، عملوا في شركة استشارية تابعة لوزارة الدفاع القطرية.

إقناع الدوحة

وقال مصدر مخابراتي في الهند، إن نيودلهي حاولت إقناع الدوحة بأن رعاياها لم يشاركوا في أي نشاط استخباراتي معاد ضد الإمارة، لكن هذه الجهود باءت بالفشل، مشيرا إلى أن “القطريين يصرون على أن المعلومات الاستخباراتية الخاصة ببرنامج الغواصة الخاصة بهم تم نقلها إلى إسرائيل”.

وذكر المصدر أن وكالة المخابرات القطرية قالت إنها اعترضت “اتصالات إلكترونية” نقل فيها المتهمون معلومات حساسة حول برنامج الغواصة. ومع ذلك، لم يتم تقديم هذه الأدلة إلى الهند.

وتفيد التقارير بأن مصنع الشركة التي تصنع الغواصات لقطر يقع في مدينة بيرغامو الإيطالية، وأن السفن المعنية هي نماذج مصغرة للغواصات U212، تم بناؤها بالتعاون بين إيطاليا وشركة ThyssenKrupp الألمانية.

ربما يعجبك أيضا