الحمى القلاعية.. الأسباب والأعراض وطرائق الوقاية

علي محمد
انتشار الحمى القلاعية بين المواشي

الحمى القلاعية هو مرض فيروسي حيواني شديد العدوى يصيب جميع الحيوانات، بما في ذلك الماشية والأغنام والماعز والجمال والغزلان والأبقار.

وحسب ما ورد عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، تظهر أعراض الحمى القلاعية في القدم والفم وتصيب الحيوانات مشقوقة الحوافر، وهو 7 سلالات أو متحورات تعرف بــ”Asie 1، A، O، C، SAT1، SAT2، SAT3″.

هل الحمى القلاعية تصيب الإنسان؟

الحمى القلاعية من الفيروسات المشتركة بين الإنسان والحيوان، ولكنه فيروس حيواني من الدرجة الأولي، فهو ينتشر بين 77% من الثروة الحيوانية في العالم، حسب المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

وينتقل فيروس الحمى القلاعية بين الحيوانات عن طريق الجهاز التنفسي والفم، إلا أن نسبة انتقاله للإنسان ضعيفة، وتحدث في حالات نادرة تتمثل في حالة ذبح الحيوان المصاب، أو تناول الحليب قبل غليانه، ولا يعتبر فيروس الحمي القلاعية مهددًا لحياة الإنسان.

أعراض الحمى القلاعية

تظهر أعراض الحمي القلاعية على الحيوانات في شكل حمى شديدة، ونقص وزن الحيوان بقدر كبير، وظهور فقاعات على الفم، وسيلان اللعاب مع القيء، بالإضافة إلي ظهور بثور وقرح في اللثة، ونقص معدل إنتاج اللبن، وهزال وضعف يظهر على الحيوان المصاب.

ويصيب الفيروس الحوافر بالتهابات شديدة يمكن أن تتسبب في قلعها، ومن هنا سمي بــ”الحمى القلاعية”، وبسببه يفقد الحيوان القدرة على المشي والحركة.

ما هي أعراض الحمى القلاعية؟

ما هي أعراض الحمى القلاعية؟

عدوى الحمى القلاعية

تنتشر العدوى عن طريق لعاب وإفرازات الحيوانات المصابة، التي تلوث الماء والغذاء وتنتقل إلى الحيوانات الأخرى السليمة، ويمكن انتقال العدوى عن طرق التنفس والاستنشاق بين الحيوانات.

ويمكن لهذا المتحور التنقل في الهواء لمسافة تصل إلى 50 كجيلوجرامًا، وله 7 سلالات مختلفة من حيث سرعة الإصابة ومدى الانتشار بين الحيوانات. وتتراوح مدة حضانة الحمى القلاعية من يومين إلى 30 يومًا، وتصل فترة الإصابة به إلى 14 يومًا من المرض.

كيفية الوقاية من الحمى القلاعية

  • تبليغ الجهات المعنية وعلى رأسها الوحدات البيطرية.
  • تطبيق الحجر البيطري وعزل الحيوانات المصابة.
  • تطهير المكان وتعقيمه، وكذلك تطهير المباني وجميع الأدوات والملابس.
  • تطعيم الحيوانات باللقاح المناسب.
  • التخلص من الحيوانات النافقة بطريقة آمنة.
  • التخلص من المنتجات الحيوانية، سواء اللحوم أو منتجات الألبان.

ربما يعجبك أيضا