الخارجية الصينية: المحادثات مع مسؤولين أمريكيين صريحة ومثمرة

وزير خارجية الصين: مسألة استقلال تايوان التحدي الأكبر أمام العلاقات مع أمريكا

أسماء حمدي
الصين

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت 27 يناير 2024، إن الوزير “وانج يي” أجرى محادثات استراتيجية صريحة وموضوعية ومثمرة، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

وأضافت الوزارة، في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز، أن محادثات بانكوك تناولت بحث تنفيذ ما تم التوصل إليه في قمة سان فرانسيسكو بين الرئيسين الصيني شي جين بينج والأمريكي جو بايدن، بهدف المضي قدما في الوفاء بتعهد رئيسي البلدين بالحوار.

العلاقات الأمريكية الصينية

أشارت الخارجية الصينية إلى أن المسؤولين اتفقا خلال اجتماعهما في بانكوك، أمس الجمعة واليوم لسبت، على تناول القضايا المهمة والحساسة في العلاقات الأمريكية الصينية بطريقة صحيحة.

ذكرت أن شي وبايدن، سيحافظان على التواصل بصورة منتظمة لتقديم التوجيه الاستراتيجي للعلاقات الثنائية والاستفادة بشكل جيد من قنوات الاتصال الاستراتيجي الحالية.

مبدأ الصين

حسب البيان، شدد وزير الخارجية الصيني على  أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تلتزم بمبدأ الصين الواحدة والبيانات الثلاث المشتركة بين الصين والولايات المتحدة وتنفيذ التزامها بعدم دعم استقلال تايوان ودعم إعادة التوحيد السلمي للصين، مشيرا إلى أن هذه المسألة هي التحدي الأكبر أمام العلاقات مع واشنطن.

وتدهورت العلاقات الصينية الأمريكية في السنوات الأخيرة بسبب قضايا عدة مثل وضع تايوان والتجارة والتكنولوجيات الجديدة وصراع البلدين على النفوذ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وحتى حقوق الإنسان.

ربما يعجبك أيضا