“الخزانة الأمريكية”: في إعادة غلق الاقتصاد أضرار أكبر

رؤيـة

واشنطن – قالت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، إن إعادة غلق الاقتصاد ستتسبب بضرر أكبر، وفق ما أفاد موقع “العربية.نت”.

وقد أدى غلق الاقتصاد الأمريكي منذ منتصف مارس/آذار الماضي إلى قيام حوالي 42 مليون شخص في الولايات المتحدة بالتقدم رسميًا للحصول على إعانة البطالة، ورفع معدل البطالة الأمريكية لأعلى مستوياتها على الإطلاق عند 14.7% فى أبريل/نيسان الماضي.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، أمس الأربعاء، إن الاقتصاد الأمريكي بدأ بالفعل ينفض عن نفسه غبار جائحة فيروس كورونا، وإنه سيتحسن “تحسنا كبيرا” في الربعين الثالث والرابع من العام.

وقال منوتشين، الذي يمثل أمام لجنة الشركات الصغيرة بمجلس الشيوخ الأمريكي لمراجعة التقدم في برامج قروض الإنقاذ الاتحادية من تداعيات فيروس كورونا، في شهادة مكتوبة إن بيانات الوظائف والإحصاءات الاقتصادية الأخرى “تظهر أننا بصدد إعادة فتح قوية وتدريجية”.

وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب سلطات نيويورك بفتح الولاية لاستئناف الأعمال. وأضاف ترمب في تغريدة له أن ولاية نيويورك تقتل الشركات الصغيرة، وقال “دعهم يفتحون بشكل صحيح!”.

وانخفضت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة للشهر الثالث على التوالي في مايو أيار، مما يسلط الضوء على ضعف التضخم في ظل استمرار انخفاض الطلب وسط ركود اقتصادي ناجم عن جائحة كوفيد-19.

وقالت وزارة العمل الأميركية يوم الأربعاء إن مؤشر أسعار المستهلكين نزل 0.1% الشهر الماضي بعدما هوى 0.8% في أبريل/نيسان وهو أكبر انخفاض منذ ديسمبر كانون الأول 2008.

وفي الاثني عشر شهرا حتى مايو أيار، صعد المؤشر 0.1% وهي أقل زيادة سنوية منذ سبتمبر أيلول 2015، وبعد زيادة 0.3% في أبريل نيسان. وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم استقرار المؤشر في مايو أيار مع صعود سنوي 0.2%.

ربما يعجبك أيضا