الدفاع الأمريكية: الصين تمتلك أكثر من 500 سلاح نووي

ترسانة الصين من الأسلحة النووية تتجاوز التوقعات.. البنتاجون يوضح حجمها

أسماء حمدي
البنتاجون

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023، عن أن الصين تتجاوز التوقعات السابقة بشأن مدى سرعة بناء ترسانتها من الأسلحة النووية.

وأفاد تقرير للبنتاجون بشأن القوة العسكرية للصين، بأنه من شبه المؤكد أنها تتعلم الدروس من الحرب الروسية الأوكرانية عن النحو الذي قد يبدو عليه الصراع بشأن تايوان، حسب ما أوردته وكالة أسوشيتدبرس.

تطوير نظام صاروخي

حذر التقرير، من أن الصين قد تسعى إلى تطوير نظام صاروخي جديد عابر للقارات باستخدام الأسلحة التقليدية، الذي، إذا جرى نشره، يسمح لبكين بالتهديد بضربات تقليدية ضد أهداف في الولايات المتحدة القارية وهاواي وألاسكا.

وجاء التقرير قبل شهر من اجتماع متوقع بين الزعيم الصيني، شي جين بينج، والرئيس الأمريكي، جو بايدن، على هامش قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، في سان فرانسيسكو.

500 رأس نووي

تعتقد وزارة الدفاع الأمريكية أن الصين تمتلك أكثر من 500 رأس نووي في ترسانتها منذ شهر مايو، أي ما يقرب من 100 رأس أكثر من العام الماضي، وفق تقريرها السنوي عن القوة العسكرية الصينية.

في السنوات الأخيرة، وسعت الصين ترسانتها النووية بسرعة، ما يشير إلى أن بكين تبتعد عن سياستها المستمرة منذ عقود، التي تتمثل في امتلاك رادع نووي ضعيف، لكنه فاعل فقط.

وذكر مسؤول أمريكي كبير أن بكين رفضت في السابق إجراء محادثات بشأن الأسلحة النووية، المعروفة باسم محادثات الاستقرار الاستراتيجي، بسبب التباين في حجم الترسانتين الأمريكية والصينية، لكنه قال إن البنتاجون يأمل أن تصبح بكين أكثر استعدادًا.

ربما يعجبك أيضا