الدولار يحافظ على مكاسبه وسط رهانات على توقف رفع الفائدة

وليد أبوالمعارف
الدولار

ظل الدولار قريبًا من ذروة أكثر من أسبوع، اليوم الجمعة 12 مايو 2023 بعدما أشارت سلسلة من البيانات التي صدرت الليلة الماضية إلى تباطؤ الاقتصاد الأمريكي.

ويراهن المستثمرون على أن مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سوف يوقف زيادات أسعار الفائدة، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسة، 0.059% إلى 102.02، ليظل قريبًا من مستوى 102.15 الذي لامسه خلال الليل، وهو الأعلى منذ الثاني من مايو. ويتجه المؤشر لإنهاء سلسلة خسائر استمرت أسبوعين، وارتفع 0.7% هذا الأسبوع.

وقالت محللة العملات في بنك الكومنولث الأسترالي، كارول كونج، إن البيانات الاقتصادية الأمريكية الضعيفة ربما شجعت السوق، ولا تزال تأخذ في الحسبان فرص إقدام المركزي الأمريكي على تخفيضات حادة لأسعار الفائدة هذا العام.

وقفز عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، إلى أعلى مستوى منذ عام ونصف العام، ما يشير إلى تصدعات في سوق العمل مع تباطؤ الطلب، وذلك وفقًا لبيانات صدرت أمس الخميس أظهرت أيضًا انتعاشًا طفيفًا في أسعار المنتجين في إبريل.

وجاءت التقارير متوافقة مع توقع معظم الاقتصاديين حدوث ركود بنهاية العام.

وأمام صانعي السياسة في المركزي الأمريكي نحو 5 أسابيع أخرى من البيانات لتحليلها قبل اجتماعهم المقبل، وقالوا إنهم يعتزمون التدقيق فيها بعناية قبل اتخاذ قرارهم.

في غضون ذلك، ارتفع اليورو 0.035 إلى 1.0917 دولار، وصعد الين الياباني 0.03% إلى 134.53 للدولار.

وتراجع الدولار الأسترالي 0.01% إلى 0.670 دولار، ونزل نظيره النيوزيلندي 0.24% إلى 0.628 دولار.

وسجل الجنيه الإسترليني 1.2512 دولار في أحدث تعاملات، مرتفعًا 0.02% خلال اليوم، بعد انخفاضه 0.6% أمس الخميس.

ورفع بنك إنجلترا (المركزي) سعر الفائدة الرئيس ربع نقطة مئوية إلى 4.5% أمس الخميس. وقال المحافظ آندرو بيلي إن البنك المركزي البريطاني “سيظل على المسار” وهو يسعى لكبح جماح التضخم الذي سجل أسرع وتيرة بين الاقتصادات الكبرى.

اقرأ أيضًا| الذهب يفقد بريقه مع قوة الدولار والمخاوف الاقتصادية تكبح الخسائر

اقرأ أيضًا| ضعف الدولار يعزز بريق الذهب خلال التعاملات المبكرة

ربما يعجبك أيضا