الذكاء الاصطناعي في قطاع النفط والغاز.. كيف يمكنه تغيير قواعد اللعبة؟

ولاء عدلان
تأثير الذكاء الاصطناعي في سوق النفط والغاز

خلال الربع الثاني من هذا العام بلغت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في قطاع النفط حول العام نحو 48.6 مليون دولار.


تستثمر شركات النفط والغاز في سوق الذكاء الاصطناعي بكثافة للاستفادة من إمكانياتها الهائلة لإطلاق العنان لسلسلة القيمة في القطاع.

الذكاء الاصطناعي يسهم في تعزيز كفاءة جميع عمليات شركات النفط والغاز بدء من الاستكشاف والحفر ووصولًا إلى المبيعات والتوزيع، ويسهم أيضًا في خفض التكاليف والمخاطر البيئية وتعزيز السلامة.

تغيير قواعد اللعبة

يمكن للذكاء الاصطناعي من خلال إمكانياته الفائقة أن يغير قواعد اللعبة في صناعة النفط والغاز، فالشركات التي تستثمر بقوة في الذكاء الاصطناعي يمكنها أن تجني ثمار ذلك من خلال توفير التكاليف ورفع الكفاءة التشيغلية لعملياتها بطريقة مستدامة وتسريع العمليات بدرجة تتجاوز الصورة النمطية عن القطاع بأن عملياته أبطأ مقارنة بغيره من الأنشطة الاقتصادية.

توقع تقرير حديث لمجلة “جورنال أوف بتروليم تكنولوجي”، أن يصبح دمج حلول الذكاء الاصطناعي جنبا إلى جنب مع الحلول البشرية أمرًا ضروريًا لصناعة النفط والغاز لمواجهة التحديات المستقبلية، من أجل تحسين القدرات الاستكشافية وتبيسط عمليات الإنتاج والخدمات اللوجستية واختزال وقت العمليات وتعزيز السلامة والاستدامة البيئية في سلسلة القيمة للقطاع.

يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي إلى تقنيات تحاكي وتفوق الطريقة البشرية في التعامل مع البيانات اعتمادًا على خوارزميات متقدمة تساعد في تحليل كم هائل من البيانات وأتمتة العمليات.

اقرأ أيضًا|  محكمة بريطانية تبحث إمكانية الاعتراف بالذكاء الاصطناعي كمُخترع

أكبر اللاعبين في سوق الذكاء الاصطناعي المرتبط بقطاع النفط

أكبر اللاعبين في سوق الذكاء الاصطناعي المرتبط بقطاع النفط

استثمارات عملاقة

وفقًا لاستطلاع حديث أجرته شركة إرنست آند يونج تستثمر 92% من شركات النفط العالمية في سوق الذكاء الاصطناعي أو تخطط للقيام بذلك خلال السنوات المقبلة، ويستخدم حاليًّا قرابة 50% من المديرين التنفيذيين في القطاع تطبيقات الذكاء الاصطناعي للتعامل مع تحديات العمل.

خلال الربع الثاني من هذا العام بلغت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في قطاع النفط حول العام نحو 48.6 مليون دولار، وسط نمو في أحجام الصفقات بنحو 133% مقارنة بالربع الأول، وفقا لشركة داتا جلوبال التي تتخذ من لندن مقرًا لها.

نمو أحجام صفقات الاندماج والاستحواذ لشركات النفط في قطاع الذكاء الاصطناعي

نمو أحجام صفقات الاندماج والاستحواذ لشركات النفط في قطاع الذكاء الاصطناعي

آفاق إيجابية

توقعت إرنست آند يونج نمو حجم سوق الذكاء الاصطناعي العالمي في صناعة النفط إلى 6.66 مليارات دولار بحلول 2024، على أن تنمو السوق إلى 14.59 مليار دولار في 2030، من حدود 2.04 مليار دولار في 2021.

وفقًا لشركة أبحاث السوق Mordor Intelligence الهندية من المتوقع أن تنمو سوق الذكاء الاصطناعي المعنية بقطاع النفط بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 10.8% خلال 2022-2027، وتوقعت شركة Precedence Research التي تتخذ من كندا مقرا لها، هذا الشهر أن تصل قيمة سوق الذكاء الاصطناعي في قطاع النفط إلى 18.94 مليار دولار بحلول 2032، بمعدل نمو سنوي مركب بنحو 13.96% خلال 2023-2032.

صفقات الاندماج والاستحواذ المعنية بالذكاء الاصطناعي في قطاع النفط

أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ المعنية بالذكاء الاصطناعي في قطاع النفط منذ 2022

اعتماد بطيء وتطبيقات فائقة

قال مهندس الحلول في  Amazon Web Services كومار لاكشميباثي، خلال مؤتمر في هيوستن إبريل الماضي، إن الذكاء الاصطناعي مرشح للعب دور محوري في مستقبل عمليات قطاع النفط والغاز إلا أن اعتماده من قبل شركات القطاع لا يزال أبطأ مقارنة بباقي الصناعات الأخرى.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاع النفط تشمل كما قلنا كافة العمليات حتى الحفر والصيانة، وبحسب دراسة لشركة ماكينزي تتمتع نماذج الذكاء الاصطناعي بمزايا فائقة مقارنة بالطرق التحليلية التقليدية للبيانات، ويمكن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة سلاسل التوريد، على سبيل المثال، أن تقلل الأخطاء بنسبة تتراوح بين 20 و50%.

أحد أهم الأمور التي تقلق شركات النفط العملاقة هو صيانة المعدات وحوادث التسرب النفطي، وكلا المجالين يمثل الذكاء الاصطناعي خيارًا جيدًا للتنبؤ به والتعامل معه بشكل استباقي، وبحسب دراسة ماكينزي سيسهم استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالوقت الذي تحتاج فيه المعدات للصيانة في توفير نحو 630 مليار دولار للشركات بحلول عام 2025.

اقرأ أيضًا|  لمنافسة ChatGPT.. جوجل تطلق تقنية Bard للدردشة عبر الذكاء الاصطناعي

ربما يعجبك أيضا