رئيس تونس يرهن الإفراج عن رجال الأعمال الموقوفين بشرط

إعادتهم الأموال للشعب.. شرط الرئيس التونسي للإفراج عن رجال الأعمال الموقوفين

حسام أحمد
الرئيس التونسي قيس سعيد

رهن الرئيس التونسي قيس سعيد، الإفراج عن رجال الأعمال الموقوفين في قضايا فساد، وجرائم مالية بشرط إعادة الأموال المطالبين بها.

وقال الرئيس التونسي، اليوم السبت 16 ديسمبر 2023، إنه سيصدر مرسوماً لتعديل قانون الصلح الجزائي يفرض على رجال الأعمال الموقوفين في قضايا فساد، وجرائم مالية، دفع الأموال المطالبين بإعادتها مقابل مغادرتهم السجون.

وعرض الرئيس التونسي ما سماه بـ”الصلح الجزائي” في مرسوم أصدره في 2022، على عدد من رجال الأعمال الملاحقين بقضايا فساد مالي، يفرض عليهم إطلاق مشاريع استثمارية في المناطق الفقيرة.

تهريب الأموال مستمر

لكن تعثر تطبيق القانون منذ صدوره، لتعقبه بعد ذلك حملة إيقافات، ويقبع في السجن أيضًا منذ سنوات رجال أعمال على صلات بنظام الحكم السابق قبل ثورة 2010، وفشلت جلسات التحكيم التي عرضوها مع الدولة.

وقال سعيد في اجتماع مع رئيس الحكومة ووزيرتي العدل والمالية، إنه سيعرض تعديلاً في اجتماع مجلس الوزراء المقبل.

وأضاف في كلمته، أنه يتعين على الموقوف أن “يدفع أموال شعب وليخرج من السجن.. تهريب الأموال لا يزال مستمراً.. يريدون تجويع الشعب وخلق المشاكل داخل البلاد”.

“طفح الكيل”

وتابع: “المطلوب منا اليوم تطهير البلاد.. طفح الكيل”. ويردد سعيد في تصريحاته، أن الفساد متفش على نطاق واسع في مؤسسات الدولة.

وفي 2021 قدر حجم الأموال التي يطالب باستعادتها من قائمة تضم 460 من رجال أعمال متورطين في جرائم مالية، بـ13.5 مليار دينار تونسي (حوالي 4.5 مليار دولار أمريكي) نهبت من المال العام.

ربما يعجبك أيضا