الرئيس المعيّن لـ«COP28» يناشد قطاع النفط والغاز تسريع جهود خفض الانبعاثات

ولاء عدلان

دعا وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف “COP 28” الدكتور سلطان أحمد الجابر، قطاع النفط والغاز إلى تسريع جهود خفض انبعاثات الكربون.

وقال الجابر، خلال مشاركته في مؤتمر أوبك الدولي الثامن المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا، إن التحدي الحاسم في هذا القرن، هو خفض الانبعاثات بأقصى قدر ممكن بالتزامن مع تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الخميس 6 يوليو 2023.

الحلول المناخية المطلوبة

أوضح أن التصور السائد عن قطاع النفط والغاز أنه جزء من المشكلة، داعيًا قادة القطاع إلى الاستفادة من الفرصة المتاحة الآن لتغيير هذا “السرد”، وإثبات أنه جزء من الحل، وقادر على تأدية دور حيوي وإيجابي في إيجاد الحلول المناخية المطلوبة.

اقرأ أيضًا| كوب 28.. الإمارات تقود العالم لإنقاذ المناخ

ودعا قطاع النفط والغاز إلى تسريع وتيرة خفض انبعاثات الكربون الناتجة عن عملياته، واتخاذ إجراءات جماعية للحد من الانبعاثات التشغيلية، بناءً على 3 محددات، هي: توحيد جهود قطاع النفط والغاز بأكمله لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وتسريع الالتزام على مستوى القطاع بوقف انبعاثات الميثان، ورصد التقدم وقياس حجمه والتحقق منه في كل خطوة على الطريق.

واستطرد: “أدعوكم إلى إضافة محدد رابع، هو تخصيص قطاع النفط والغاز رأس المال للاستثمار في حلول الطاقة النظيفة وبناء منظومة الطاقة المستقبلية”، مشيرًا إلى أن بناء منظومة الطاقة الجديدة يتطلب توحيد الجهود على جانبي العرض والطلب معًا.

اقرأ أيضًا| سلطان الجابر.. رائد الطاقة المتجددة ورئيس cop28

ربما يعجبك أيضا