السعودية تتوقع استثمارات بـ600 مليار دولار بالبتروكيماويات في 2030

السعودية تتوقع استثمارات بـ600 مليار دولار بقطاع البتروكيماويات

محمود عبدالله
خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي

توقع وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، اليوم الاثنين 25 ديسمبر 2023، ضخ استثمارات تصل إلى نحو 600 مليار دولار في قطاع البتروكيماويات بالمملكة بحلول العام 2030.

تصريحات الفالح، جاءت خلال منتدى الاستثمار السعودي الياباني الذي تستضيفه الرياض، موضحًا أنه سيجري الإعلان عن 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الجهات والشركات بالبلدين بقطاعات أبرزها المياه والاتصالات وتقنية المعلومات والطاقة والخدمات المالية والرعاية الصحية.

منتدى الاستثمار السعودي الياباني

قال وزير الاستثمار السعودي، إنه تشارك نحو 45 شركة يابانية كبرى في المنتدى الذي سيستعرض فرص الشركات الواعدة في تنفيذ المشروعات العملاقة بالمملكة مثل نيوم والبحر الأحمر، وفق ما أوردته “العربية”.

وأشار إلى أن الوفد الياباني يضم 14 شركة ناشئة تمتلك تقنيات فريدة تمكنها من أن تسهم في تحول صناعة بأكملها، كما أن المملكة ترحب بدخول تلك الشركات إلى أسواقها مدعومة بمصادر تمويل موثوقة في إطار المساعي السعودية لتعزيز ريادة الأعمال والتقنية لجني ثمار الثورة الرقمية.

رؤية السعودية 2030

أوضح “الفالح” أن المملكة العربية السعودية لديها إصرار لتصبح المركز العالمي الأكبر لإنتاج الهيدروجين النظيف وتصديره، لافتًا إلى أن رؤية 2030 ساهمت في دفع الشراكة الاقتصادية مع اليابان إلى قطاعات نوعية جديدة.

وكانت وزارة الطاقة السعودية، قد وقعت أمس الأحد، مذكرة تعاون مع اليابان في مجالات الاقتصاد الدائري للكربون والهيدوجين النظيف ووقود الأمونيا ومشتقاتها، كما تم عقد الاجتماع الوزاري الأول للحوار الوزاري السعودي الياباني للطاقة في مدينة الرياض.

ربما يعجبك أيضا