السعودية تعيد تشغيل خطة الخصخصة لـ29 مطارًا

علي عبدالعزيز

تعيد المملكة العربية السعودية إطلاق خصخصة مطاراتها في محاولة لتنويع اقتصاد المملكة الذي يهيمن عليه النفط، وتأمين الاستثمار مع سعيها إلى مضاعفة عدد الزوار السنوي 3 مرات بحلول عام 2030.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عبد العزيز الدعيلج، في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ“، أمس الاثنين 9 مايو 2022، إنه بالفعل نقلت ملكية 29 مطارًا إلى كيان جديد، من أجل إعدادهم لهذه العملية.

ويمكن أن تبدأ الحملة الترويجية للمستثمرين الدوليين في غضون 12 إلى 18 شهرًا القادمة.

وقال الدعيلج على هامش منتدى مستقبل الطيران السعودي في الرياض “لن أنتظر حتى عام 2030 لخصخصة القطاع بأكمله”.

وقال إنه لم يتضح بعد المبلغ الذي قد يزيده برنامج الخصخصة.

وشرعت المملكة العربية السعودية سابقًا في محاولات لخصخصة مطاراتها، حيث عينت شركة جولدمان ساكس في عام 2017 لبيع حصة في مركز الملك خالد الدولي في الرياض، قبل التخلي عن الخطة.

وتعد الحملة السياحية للمملكة جزءًا من استراتيجية أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتقليل الاعتماد على أكبر صادرات النفط الخام في العالم.

ستحول الخطة الرياض إلى مركز أعمال عالمي وتجذب المواهب الأجنبية وتجذب 330 مليون زائر سنويًّا بحلول نهاية العقد.

وقال الدعيلج، إنه على عكس المحاور القائمة في الدوحة ودبي، فإن الهدف هو جلب الناس إلى الدولة بدلاً من توفير اتصالات عالمية.

كجزء من الخطة، تتطلع المملكة العربية السعودية أيضًا إلى إطلاق شركة طيران دولية جديدة مقرها في الرياض، منفصلة عن الناقل الوطني الحالي السعودية، ومملوكة لصندوق الثروة السيادي، صندوق الاستثمارات العامة.

وتشمل الاستراتيجية تطوير مطار جديد في الرياض سيكون مملوكًا لصندوق الاستثمارات العامة، وزيادة عدد الوجهات المباشرة التي تخدم من الدولة إلى 250 من نحو 100 حاليًّا.

ربما يعجبك أيضا