السكتة الدماغية.. علامات تحذيرية ونصائح للوقاية

8 نصائح للوقاية من السكتة الدماغية.. إحرص على اتباعها

علي محمد
السكتة الدماغية.. علامات تحذيرية ونصائح للوقاية

السكتة الدماغية حالة طبية خطيرة تحدث عند انقطاع إمدادات الدم عن جزء من الدماغ أو انخفاضها، وقد يؤدي ذلك إلى تلف خلايا  الدماغ.

وهناك عدة اعراض وعلامات تحذيرية مبكرة للسكتة الدماغية، التي قد تساعد في التعرف على الحالة مبكرًا، والحصول على العلاج في الوقت المناسب، وفق ما أورده موقع مايوكلينك الطبي الأمريكي.

مؤشرات مبكرة للسكتة الدماغية

الصداع الشديد: يعد أحد أكثر المؤشرات التحذيرية شيوعًا للسكتة الدماغية، وقد يكون هذا الصداع مختلفًا عن الصداع المعتاد الذي تعاني منه، وقد يكون شديدًا أو مفاجئًا.

ضعف العضلات أو فقدان الإحساس: يمكن أن تسبب السكتة الدماغية ضعفًا أو فقدانًا للإحساس في جانب واحد من الجسم. وقد يكون هذا الضعف أو فقدان الإحساس في الذراع أو الساق أو الوجه.

شلل أو تنميل بالوجه أو الذراع أو الساق: قد تشعر فجأة بخدر أو ضعف أو شلل في الوجه أو الذراع أو الساق. وغالبًا ما يحدث ذلك في جانب واحد من الجسم، حاول رفع ذراعيك الاثنين فوق رأسك في نفس الوقت. إذا بدأت إحدى ذراعيك بالسقوط، ففقد تكون مصابًا بسكتة دماغيةـ أيضًا قد يهبط أحد جانبي الفم عند محاولة الابتسام.

صعوبة الكلام أو الفهم: قد تؤدي السكتة الدماغية إلى صعوبة الكلام أو الفهم، وقد تشعر كأنك تتحدث بلغة غير مفهومة أو تواجه صعوبة في فهم ما يقوله الآخرون.

مشكلات في الرؤية: قد تسبب السكتة الدماغية مشكلات في الرؤية، مثل عدم وضوح الرؤية أو فقدان الرؤية في جانب واحد من العين، بجانب الشعور الدوار، والغثيان أو القيء.

نصائح للوقاية من السكتة الدماغية

يوجد العديد من الخطوات التي يمكنك اتباعها للوقاية من السكتة الدماغية، بما في ذلك:

الحفاظ على وزن صحي: قد تؤدي السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ممارسة الرياضة بانتظام: قد تساعد التمارين الرياضية في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

التحكم في ضغط الدم: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ضبط كوليسترول الدم: يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

التوقف عن التدخين: يمكن أن يؤدي التدخين إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تناول نظام غذائي صحي: قد يساعد اتباع نظام غذائي صحي في خفض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

السيطرة على مرض السكري: قد يؤدي مرض السكري إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

اتباع نظام غذائي الغني بالفاكهة والخضراوات، قد يساعد اتباع نظام غذائي يحتوي على 5 حصص غذائية أو أكثر يوميًّا من الفواكه أو الخضراوات في تقليل خطر إصابتك بسكتة دماغية. وقد يكون من المفيد أيضًا اتباع النظام الغذائي المتوسطي، الذي يركز على زيت الزيتون والفواكه والمكسرات والخضراوات والحبوب الكاملة.

ربما يعجبك أيضا