“السلام والتطوير والإبداع”.. 5 آلاف شاب يناقشون “أزمات العالم” في شرم الشيخ

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:
القاهرة – تستعد مدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء في مصر لاستقبال منتدى شباب العالم في نسخته الثانية تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والذي ينطلق في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر المقبل، وسط إجراءات أمنية مشددة، ومشاركة متميزة تضم شخصيات عالمية وإقليمية من 160 دولة بينهم قادة في العديد من دول العالم.

“تفاصيل المنتدى”

ويعتبر المنتدى منصة فعّالة أسسها مجموعة من الشباب، ويشارك فيه شباب من جميع أنحاء العالم في محفل دولي للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة، حيث يعد فرصة للتواصل مع كبار صناع القرار والمُفكرين حول العالم، والتعرف على مجموعة متنوّعة من الشباب الواعد من مختلف الجنسيات حول العالم.

ويشارك في المنتدى نحو 5000 شاب وشابة من 160 دولة، من المفترض أن يصلوا إلى شرم الشيخ على دفعات حتى يوم 31 أكتوبر الجاري، استعدادًا لانطلاق ورش العمل التحضيرية التى تسبق انطلاق أعمال المنتدى، والتى تناقش عدة قضايا منها (أجندة 2063: أفريقيا التى نريدها، وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة.. نحو عالم متكامل).

وأعلنت إدارة المنتدى، استضافة فنانين من ذوي الإعاقة فى مسرح شباب العالم، بمنتدى 2018، بعد إعلان الرئيس المصري، في أبريل 2017 خلال المؤتمر الدورى الثالث للشباب بالإسماعيلية عام 2018 عاماً لذوى الإعاقة لتسليط الضوء على قضاياهم وتقديم الدعم اللازم لهم في جميع المجالات.

يشهد مسرح شباب العالم، 2018، عرضاً مسرحياً جديداً بعنوان “الزائر”، للمخرج المصري خالد جلال، والذي يسلط الضوء علي إحدي القضايا الهامة التي تلقي اهتماماً كبيراً لدي الشباب من مختلف أنحاء العالم، ويشارك فيه ستة عشر ممثلاً من مختلف دول العالم.

وأشارت إدارة المنتدى إلى أن العرض الرئيسي سيكون فى المسرح هو العمل المسرحى “الزائر”، وسيتم عرضه 2 نوفمبر 2018، بمدينة شرم الشيخ ويضم ممثلين مصريين من طلبة الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، ومركز الإبداع الفنى بالإضافة إلى مجموعة من الشباب الموهوبين من مختلف الجنسيات.

“محاور المنتدى”

ويضم برنامج منتدى شباب العالم ثلاث محاور رئيسية، هي: “السلام والتطوير والإبداع” تناقش قضايا وموضوعات تهم كافة الفئات الشبابية حول العالم، والتي من خلال جلسات المنتدى سيعبر شباب العالم المشاركين عن رؤاهم ويطرحوا أفكارهم ويتبادلوا تجاربهم.

ويناقش المحور الأول عدد من القضايا، تتمثل في “دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام – التعاون الأورومتوسطي: شراكة استراتيجية – المساعدات الإنسانية: الواجبات في مواجهة التحديات – إحياء المجتمعات ما بعد الصراعات: من خطة مارشال إلى سوريا – دور القوة الناعمة في مواجهة التطرف الفكري والإرهاب – يوم الصفر: الأمن المائي في ظل حقيقة التغير المناخي”.

ويشمل المحور الثاني: “العمل التطوعي كوسيلة نحو مجتمع أكثر مسئولية وأجندة 2063: أفريقيا التي نريدها وكيف نبني قادة المستقبل؟ ونحو تقليص الفجوة بين الجنسين في سوق العمل وفي ظل التغيرات السريعة في الخريطة العالمية: ما الذي يمد العالم بالطاقة وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة: نحو مجتمع متكامل”.

ويتعلق المحور الثالث بالإبداع، ويشمل “فرص العمل في عصر الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية: الحقوق والمسئوليات الرقمية في عالم الإنترنت ودور الفن والسينما في تشكيل المجتمعات ومواقع التواصل الاجتماعي: اختراق للخصوصية – الرياضة الإلكترونية: كيف تستخدم التكنولوجيا في الرياضة؟”.

ربما يعجبك أيضا