«السيادي السعودي» يشتري 15% من مطار هيثرو البريطاني

«السيادي السعودي» يستحوذ على 15% من حصة « فيروفيال» في «هيثرو»

محمود عبدالله

قالت شركة فيروفيال الإسبانية العملاقة العاملة في مجال البنية التحتية، اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، إنها توصلت لاتفاق جديد مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق أرديان الفرنسي للاستثمار المباشر لبيع الجزء الأكبر من حصتها البالغة 25% في مطار هيثرو مع الاحتفاظ بنحو 5.25%.

وبموجب الاتفاق الجديد الذي يشمل أيضًا بائعين آخرين، سيستحوذ صندوق أرديان وصندوق الاستثمارات العامة “السيادي السعودي” على 22.6% و15% على التوالي في “إف.جي.بي توبكو” وهي الشركة الأم لشركة مطار هيثرو القابضة، مقابل 3.26 مليار جنيه إسترليني ما يعادل 4.13 مليار دولار.

مطار هيثرو

بموجب اتفاق مبدئي أُعلن عنه العام الماضي، كانت فيروفيال ستبيع كامل حصتها مقابل 2.37 مليار جنيه إسترليني، مما جعل قيمة المطار حينها تبلغ 9.48 مليار جنيه إسترليني، لكن قيمة المطار سنتخفض وفقًا للاتفاق الجديد إلى 8.66 مليار جنيه إسترليني، وفق رويترز.

ولم تكشف شركة فيروفيال الإسبانية التي نقلت مقرها إلى هولندا العام الماضي عن المبلغ الذي ستحصل عليه بموجب الاتفاق الجديد الذي يخضع لموافقة الجهات التنظيمية، كما لم تعلن عن أسماء البائعين الآخرين.

وأشارت “فيروفيال” إلى أنها ستحتفظ إلى جانب شركاء آخرين بنحو 10% في مطار هيثرو، لافتة إلى أنه من المتوقع الانتهاء من عملية بيع حصتها في مطار هيثرو بنهاية 2024.

ربما يعجبك أيضا