السيسي: نحتاج لحوار سياسي يتناسب مع فكرة بناء الجمهورية الجديدة «فيديو»

رؤية

ذكر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي أمس الخميس، 21 إبريل 2022، أن الإصلاح الاقتصادي جعل الدولة أكثر قدرة على مواجهة الأزمات الاقتصادية.

وأردف “السيسي” خلال لقاء مع مجموعة من الصحافيين على هامش جولته التفقدية لمنطقة توشكى بجنوب مصر بمحافظة أسوان، أن التحديات في مصر “أكبر من أي حكومة”.

تأثير الزيادة السكانية على النمو الاقتصادي

شدد “السيسي” على ضرورة ضبط النمو السكاني “حتى يشعر المواطنون بتحسن اقتصادي”، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

ووفقا لحساب رئاسة جمهورية مصر العربية، عبر موقع الفيديوهات «اليوتيوب»،قال إن حجم النمو الاقتصادي في مصر لم يكافئ معدلات النمو السكاني، لذلك تسعى حكومته إلى “تقليص الفجوة بين نمو الاقتصادي للدولة والنمو السكاني”.

تأثير كورونا على النمو الاقتصادي

تابع الرئيس المصري، أن مصر سجلت معدلات نمو إيجابية خلال أزمة كورونا بلغت ما بين 3.2% و3.8 %، فيما ارتفع النمو مع بداية العام الحالي 2022 إلى 9 %، مشيراً إلى أن الدولة المصرية تمكنت من توفير جميع السلع الأساسية التي يحتاجها المواطنون رغم أزمة كورونا.

وأشار “السيسي”، إلى أن الدولة حرصت منذ 2017 على أن يكون احتياطي السلع الأساسية كافياً لمدة 6 أشهر.

وأضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن أزمة فيروس كورونا أثرت كثيرا على الاقتصاد، حيث تأثرت سلاسل الإمداد والنظم الطبيعية للمنتجات التي يتم استخراجها من كافة دول العالم، مشيرا إلى أن حدوث أي خلل في الدول الكبرى يؤثر  بدوره على العالم كله.

تأثير الأزمة الأوكرانية على الاقتصاد المصري

أفاد السيسي، أن الأزمة الأوكرانية، كانت كاشفة ولها تأثيرات كبيرة على الأوضاع الافتصادية بما فيها مصر، موضحا أن الدولة حاولت جاهدة ألا يكون لتلك الأزمة أي امتداد في مصر ووضع حلول لها.

وقال الرئيس السيسي: كنت حريص على وجود احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية لمواجهة الأزمات المحتملة.

وتابع السيسي، أن البنية الأساسية للدولة المصرية كانت شديدة التواضع، مضيفًا: “لم يكن المواطن يستطيع أن يتحمل نقص الطاقة والكهرباء أو أسطوانة الغاز وغيرها”.

مكافحة الإرهاب في سيناء

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعليقا على مكافحة الإرهاب: أُسست بنية إرهابية كبيرة في سيناء قبل 2011 بـ 5 سنوات، مضيفا: سنقوم بتوثيق كل شيء في المستقبل.

وطالب الرئيس المصري بضرورة مشاهدة الأفلام التي كانت تتحدث عن الإرهاب في سيناء عام 2010 والاستعراضات التي كانت العناصر الإرهابية تقوم بها، مضيفًا: ” تم التخطيط لاستهداف سيناء بشكل كبير”.

مشروع حياة كريمة

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أن الدولة المصرية ماضية في مشروعها القومي «حياة كريمة»، مؤكدًا أن المشروع يستهدف 60 مليون مواطن مصري لتحسين حياتهم المعيشية.

وأضاف الرئيس السيسي، أنه من المنظور الإنساني والأخلاقي والوطني والديني لن تترك الدولة هذا المشروع ليتم تنفيذه رغم كافة التحديات.

وأشار السيسي إلى أنه أكد في بداية إطلاقه المشروع القومي أن يتم الانتهاء من المراحل الثلاثة للمشروع خلال 3 سنوات رغم كافة التحديات الموجودة، وتنفيذ خطة المشروع في ظل الحالة غير المخططة على مدار 40 أو 50 عامًا والصعوبات التي يتم مواجهتها على أرض الواقع.

حوار سياسي

قال الرئيس السيسي: “نحتاج إلى حوار سياسي يتناسب مع فكرة بناء الجمهورية الجديدة”.

ربما يعجبك أيضا