الصحافة العالمية: أوسكار 2022 ليلة نسائية طغى عليها عنف الرجال

هالة عبدالرحمن

ليلة تاريخية للنساء في حفل توزيع جوائز الأوسكار، وفي النهاية، شهد الحفل لحظة دراماتيكية للغاية طغت فيها أعمال عنف بين رجلين على خشبة المسرح.


وصفت الصحافة العالمية حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ94، لعام 2022، الذي شهد واقعة عنف غريبة من نوعها، بأنه ليلة تاريخية بامتياز للنساء اللاتي يعملن في مجال صناعة السينما.

ووصفت “الجارديان” الجوائز بالتاريخية، معتبرة أن ليلة، أمس الأحد 27 مارس، كانت درامية، وقد شهدت فوز أريانا ديبوز، وتروي كوتسور، وويل سميث، وجيسيكا تشاستين من بين آخرين، مع حصول ديون وكودا على العديد من الجوائز، وقد فازت الأخير بجائزة أفضل فيلم.

 

2500

جين كامبيون تفوز بجائزة أفضل مخرج

كانت ليلة تاريخية بامتياز للمرأة في مجال السينما، بعدما فازت النساء بمعظم الجوائز، فقد فازت المخرجة الأسترالية المولودة في نيوزيلندا، جين كامبيون، بجائزة أفضل مخرج، لتصبح ثالث مخرجة أفلام على الإطلاق والثانية على التوالي التي في 94 عامًا من تاريخ حفل توزيع جوائز الأوسكار.

وفازت كامبيون بجائزة أوسكار أفضل مخرج عن فيلمها The Power of the Dog، لتكون أول امرأة يجري ترشيحها مرتين لجائزة أفضل مخرج، وثالث امرأة تفوز بجائزة الأوسكار في هذه الفئة، أحداث الفيلم تجري في عام 1925، وتحكي عن رجل يعيش في مزرعة عائلية كبيرة في مونتانا، مع شقيقه، وسرعان ما تتدهور العلاقة بينهما فينقلب كلاهما على الآخر، خاصة مع زواج أحدهما.

5000 2

 

أفضل ممثلة وممثلة مساعدة وأفضل فيلم وأغنية

نالت الفنانة، جيسيكا شاستاين، جائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في The Eyes Of Tammy Faye، وهي الأولى في تاريخها، وفازت الممثلة أريانا ديبوز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم West Side Story، وهو الفيلم المقتبس من الفيلم الموسيقي الذى طرح عام 1957.

وتوجت المخرجة، سيان هيدر، بجائزة أفضل فيلم في الليلة ، وقد حصل على أفضل صورة وأفضل سيناريو مقتبس عن فيلم Coda – وهو فيلمها الطويل الثاني فقط، والفوز الأول لشركة أبل “Apple”. وحصدت الفنانة، بيلي إيليش، جائزة أفضل أغنية أصلية، وحصلت مصممة الأزياء، جيني بيفان، على جائزة الأوسكار الثالثة عن عملها في فيلم Cruella.

عنف على خشبة المسرح

 

في النهاية، شهد الحفل لحظة دراماتيكية للغاية طغت فيها أعمال عنف بين رجلين على خشبة المسرح. وقالت صحيفة “التايمز” إن النجم ويل سميث ومقدم الحفل كريس روك قدما مشهدًا لا ينسى في تاريخ جوائز الأوسكار.

ووصفت “ديلي ميل” الحفل بالفوضوي بعد صعود سميث إلى خشبة المسرح وصفع روك، حين أطلق روك المثير للجدل النكات حول تسريحة شعر زوجة سميث، جادا بينكيت سميث، في مشهد صادم على الهواء مباشرة في جميع أنحاء العالم وأذهل الجمهور في مسرح دولبي. وعاد سميث، الذي بدا متأثرًا، إلى مقعده بين الجمهور وصرخ: “أبقِ اسم زوجتي بعيدًا عن فمك”.

وبعد دقائق فقط، فاز سميث بأول جائزة أوسكار له عن تجسيده دور ريتشارد ويليامز، الأب الذي تولى تربية بطلتي التنس فينوس وسيرينا ويليامز، في فيلم “الملك ريتشارد”، وعند نيل الجائزة أبدى سميث اعتذارًا شديدًا عن غضبه، قائلاً: “أريد أن أعتذر للأكاديمية، أريد أن أعتذر لجميع زملائي المرشحين”.

 

انتقادات واعتذار

انتقدت “ديلي ميل” ردة فعل سميث ووصفته بأنه لا معنى له، واعتبرت أنه “ارتكب جريمة على خشبة المسرح أمام ملايين المشاهدين، ولا يوجد تفسير للأطفال الذين يشاهدون التلفزيون على الهواء مباشرة في جميع أنحاء العالم بأن العنف لا ينبغي أبدًا أن يكون الرد حتى على التعليقات الهجومية”.

وأضافت الصحيفة: “يمكن أن يتسامح المرء إذا اعتقد أنك كنت تشاهد مسرحية هزلية جرى تنظيمها بنحو متقن، لكن بالنظر إلى ويل سميث فإنه صدمنا جميعًا”.

وأكثر اللحظات إثارة للجدل في تاريخ الأوسكار كانت عندما عاد سميث إلى مقعده وصرخ مرتين: “أبق اسم زوجتي بعيدًا عن فمك”، على حد وصف “ذا انسايدر“. واعتذر سميث للأكاديمية في خطاب فوزه بجائزة أفضل ممثل، وأنهى خطابه بالمزاح قائلاً إنه يأمل أن تدعوه الأكاديمية للعودة مرة أخرى العام المقبل.

ربما يعجبك أيضا