«الصليب الأحمر» يحذّر من ألغام جرفتها مياه سد كاخوفكا

عبدالمقصود علي
سد نوفا كاخوفكا

حذّرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الخميس 8 يونيو 2023، من مخاطر جسيمة للألغام التي اقتلعتها مياه فيضان سد كاخوفكا الأوكراني.

وانهار جزء من سد كاخوفكا الضخم في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، ما أدى إلى فيضانات في مساحات شاسعة، مهددًا حياة عشرات الآلاف وسلامتهم.

اقرأ أيضًا| أوكرانيا: حل الصراع مع روسيا لا يمكن بوقف القتال فقط

عدد لا يحصى من الألغام

جرفت المياه عددًا لا يحصى من الألغام الأرضية، التي زرعت خلال الحرب المستمرة منذ 15 شهرًا، ولا أحد يعرف الآن مكانها، وربما ما زالت في حقول الألغام، أو قد تكون عالقة في طين النهر، أو في حقول وحدائق وطرق على مساحة شاسعة.

وقال رئيس وحدة التلوث بالأسلحة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إريك تولفسن: “من قبل كنا نعرف أين توجد المخاطر. الآن لا نعرف. كل ما نعرفه هو أنها في مكان ما صوب المصب”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

خطر جسيم مستمر مقبلة

أضاف تولفسن “نشعر بالرعب عندما نشاهد الأخبار الواردة”، مضيفًا أن ألغامًا من الحرب العالمية الثانية عُثر عليها تحت الماء في الدنمارك عام 2015، وكانت لا تزال نشطة.

وألقت أوكرانيا بمسؤولية تفجير السد على روسيا، في حين قالت موسكو إن كييف خرّبت السد بإيعاز من الغرب، للحدّ من إمدادات المياه لشبه جزيرة القرم، ولصرف الانتباه عن هجوم مضاد متعثر.

اقرأ أيضًا| خسائر انهيار سد كاخوفكا.. غرق 14 ألف منزل وإجلاء 4300 شخص

ربما يعجبك أيضا