الصين تحث أوروبا على عدم إقامة علاقات رسمية مع تايوان

شيرين صبحي

حثت الصين الدول الأوروبية، اليوم الجمعة 9 يونيو 2023، على عدم إجراء أي محادثات رسمية مع تايوان، أو دعم “قوات الاستقلال”.

وجاء ذلك، قبل رحلة مزمعة لوزير الخارجية التايواني، جوزيف وو، إلى القارة الأوروبية، الأسبوع المقبل، وقال وزير الخارجية التشيكي، يان ليبافسكي، إنه من المقرر أن يزور وو براج، وإنه لا يُتوقع من المسؤولين تغيير سياساتهم الحالية إزاء تايوان.

زيارة وزير الخارجية التايواني للقارة الأوروبية

لا تملك تايوان، التي تقول الصين إنها جزء من أراضيها، أي صلات دبلوماسية رسمية بأي دولة أوروبية، عدا الفاتيكان. وتستنكر بكين باستمرار أي شكل من أشكال التواصل بين المسؤولين التايوانيين والأجانب، وتعدّه تشجيعًا على الاعتراف الدولي بوضع تايوان كدولة منفصلة عن الصين.

اقرأ أيضًا: الصين: لا معلومات لدينا بشأن بناء قاعدة تجسس في كوبا

وذكرت وكالة أنباء رويترز، أمس الخميس، أنه من المتوقع أن يلقي وو كلمة، خلال حدث تقيمه مؤسسة بحثية في براج، بعد كلمة للرئيس التشيكي بيتر بافل مباشرة. ولم تقر حكومة تايوان رسميًّا زيارة وو لأوروبا. لكن لدى سؤاله عن الزيارة، اليوم الجمعة، قال ليبافسكي إنه “جرى إبلاغه” بزيارة وو إلى براج.

العلاقات مع تايوان

صرّح ليبافسكي بأنه “بالطبع، لدى حكومة التشيك سياسة واضحة تمامًا بشأن كيفية الحفاظ على العلاقات مع تايوان، لذلك لا أتوقع أن نحيد عن هذا بأي صورة”، مضيفًا أنه سيكون مسافرًا خلال الزيارة.

ولا تقيم جمهورية التشيك علاقات دبلوماسية مع تايوان، لكنها أقامت علاقات اقتصادية وثقافية.

مبدأ «صين واحدة»

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين، إن تايوان ليس لديها وزير للخارجية، مضيفًا أن لديها “رئيسًا للإدارة المحلية للشؤون الخارجية بالمنطقة”، وذلك خلال مؤتمر صحفي في بكين.

وذكر وانج أن مبدأ “صين واحدة” شرط رئيس وأساس سياسي للصين، لتنمية علاقات “ودية” مع جميع دول العالم.

وأضاف “نحث الجانب الأوروبي على فهم جوهر قضية تايوان، والحفاظ على الالتزامات الرسمية تجاه الصين بخصوص مبدأ «صين واحدة»،، ونحثه على عدم دعم قوات استقلال تايوان، وعدم إجراء محادثات رسمية مع تايوان تحت أي مسمى”.

ربما يعجبك أيضا