الصين تدشن أكبر صندوق للرقائق بـ27 مليار دولار

صندوق صيني للرقائق لمواجهة القيود الأمريكية

محمود عبدالله

تتجه الصين إلى جمع تمويل بأكثر من 27 مليار دولار لأكبر صندوق رقائق تؤسسه على الإطلاق، لتسريع وتيرة عملية تطوير أحدث التقنيات بهدف التصدي للحملة التي تشنها الولايات المتحدة لعرقلة تقدمها.

ويجمع الصندوق الوطني للاستثمار في صناعة الدوائر المتكاملة مجموعة من رؤوس الأموال من الحكومات المحلية والشركات الحكومية لتمويل ثالث صناديقه، الذي يُفترض تجاوز حجمه رأسمال الصندوق الثاني البالغ 200 مليار يوان، وفق اقتصاد الشرق، اليوم الجمعة 8 مارس 2024.

قيود التكنولوجيا

توسع الشركة الصينية الحكومية، المعروفة باسم الصندوق الكبير، نطاق نشاطها، فيما تستعد الولايات المتحدة لتشديد حدة القيود على التكنولوجيا، التي تهدف إلى عرقلة جهود الصين في تطوير الرقائق والذكاء الاصطناعي.

ويشير تأسيس صندوق ثالث أكبر كثيرًا، ستشرف عليه مباشرةً وزارة التكنولوجيا الصينية صاحبة النفوذ، إلى عودة الجهود الرامية إلى دعم أكبر سوق لأشباه الموصلات في العالم، بعد أعوام من النجاح المتذبذب في ظل الإدارة المركزية، واضطرت هواوي تكنولوجيز وشريكتها سيميكوندوكتور مانيوفاكتشرينج إنترناشيونال، إلى الاعتماد على تكنولوجيا أمريكية المنشأ لإنتاج معالج متطور في العام الماضي.

ويُرتقب أن يأتي معظم رأسمال المرحلة الثالثة من الصندوق الكبير، من الحكومات المحلية وأذرعتها الاستثمارية والشركات الحكومية، فيما ستسهم الحكومة المركزية بجزء صغير ضئيل.

ربما يعجبك أيضا