الصين تدعو الغرب لاحترام مخاوف روسيا بشأن أوكرانيا

سهام عيد

وكالات

دعت السلطات الصينية على لسان وزير خارجيتها الدول الغربية إلى احترام مخاوف روسيا بشأن أوكرانيا. فس ظل تفاقم الأزمة الروسية الأوكرانية، واحتمالات نشوب عمليات عسكرية.

وقال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، في مؤتمر ميونيخ للأمن عبر اتصال بالفيديو، اليوم (السبت): “يحب أن تكون أوكرانيا جسرًا بين الشرق والغرب وليس خط مواجهة.” وأضاف “جميع الأطراف تملك الحق في إبداء مخاوفها، ويجب أيضًا احترام مخاوف روسيا المعقولة وأخذها في الاعتبار.”

على جانب آخر، تجنبت وزارة الخارجية الصينية، الرد بوضوح على تساؤلات بشأن سبب عدم إجلاء موظفي سفارتها ومواطنيها من أوكرانيا، على الرغم من مسارعة العديد من الدول باتخاذ تلك الخطوة، وسط تصاعد التوترات بين أوكرانيا وروسيا وحشد موسكو لقواتها على الحدود.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين في مؤتمر صحفي، يوم الاثنين الماضي، إن سفارة بلاده في أوكرانيا “تعمل بشكل طبيعي” عندما سأله أحد المراسلين عن سبب عدم إجلاء الصين لموظفي سفارتها بعد.

أضاف، دون ذكر الموظفين مباشرة، أن السفارة تواصل توفير الحماية القنصلية والمساعدة من أجل “حماية سلامة وحقوق ومصالح” المواطنين والشركات الصينية في أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا