الصين تستورد مليوني برميل نفط يوميًّا من روسيا في أكتوبر

روسيا تظل أكبر موردي النفط إلى الصين في أكتوبر الماضي

محمود عبدالله

كشفت بيانات، اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، أن روسيا ظلت أكبر موردي النفط إلى الصين خلال شهر أكتوبر الماضي على الرغم من ارتفاع أسعار النفط الخام الروسي مع مواصلة السعودية خفض الإمدادات.

وقالت الإدارة العامة للجمارك في الصين، إن إجمالي واردات الصين من روسيا، بما في ذلك الإمدادات عبر خطوط الأنابيب وشحنات بحرية بلغت 8.54 مليون طن متري ما يعادل 2.01 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي، وفق وكالة رويترز.

واردات الصين من النفط السعودي

لكن الشحنات الروسية واصلت الاتجاه الهابط المسجل في الشهر السابق، إذ تراجعت 5.6% مقارنة بمستوى شهر سبتمبر عند 2.13 مليون برميل يوميًا.

وسجل إجمالي الشحنات من السعودية 6.64 مليون طن أو 1.56 مليون برميل يوميا ليتقلص 16.2% مقارنة بالعام السابق.

وهبطت أيضا واردات الصين من الخام السعودي على مدى الشهرين المنصرمين، فتراجعت مستويات أكتوبر بنحو 2.5% مقارنة بشهر سبتمبر.

سعر النفط السعودي

رفعت السعودية مجددًا أسعار البيع الرسمية للعملاء الآسيويين في أكتوبر الماضي، لتواصل نسق تسعير صاعد يجري تطبيقه منذ يونيو، ودفع هذا المصافي الصينية إلى طلب إمدادات أقل والبحث عن بدائل أقل سعرًا من سوق المعاملات الفورية.

ووفق رويترز، فإنه يستمر خفض الرياض الإنتاج من طرف واحد بواقع مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام، وتعهدت موسكو أيضًا بتمديد خفض الصادرات بواقع 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام.

ربما يعجبك أيضا