لتفادي المخاطر المالية.. الصين تعمل على تعزيز التعافي الاقتصادي

الصين تعتزم التوسع في الطلب المحلي لتحقيق التعافي الاقتصادي

مصطفى خلف الله

قال محافظ بنك الشعب الصيني بان جونغ شينغ، اليوم السبت 21أكتوبر 2023،إن الصين ستعزز التعافي الاقتصادي المستدام بالتركيز على التوسع في الطلب المحلي مع تفادي المخاطر المالية.

وذكر في تقرير بحسب رويترز، إن البنك المركزي سيجعل سياسته أكثر دقة وفاعلية مع توجيه المؤسسات المالية إلى خفض أسعار فائدة الإقراض الحقيقية وتقليل التكاليف المالية بالنسبة للشركات والأفراد.

وذكر أن الجهود ستُبذل لتنشيط أسواق رأس المال وتعزيز ثقة المستثمرين، وحدد التقرير أولويات السلطات على المدى القصير وقُدم إلى برلمان البلاد.

نمو سريع

وسجل اقتصاد الصين نمو بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثالث، وزاد الاستهلاك والنشاط الصناعي في سبتمبر  على نحو مفاجئ أيضا مما يشير إلى أن مجموعة حديثة من التدابير المتعلقة بالسياسات تساعد بالفعل في تحفيز التعافي غير المستقر.

وتجاوز النمو في الصين توقعات السوق مع تكثيف بكين دعمها لثاني أكبر اقتصاد في العالم ليسجل 4.9%في الربع الثالث من العام الحالي، وهو ما دفع بنك نومورا إلى رفع توقعاته للنمو لعام 2023 على أساس سنوي إلى 5.1% ، مقابل 4.8% في السابق.

وسجل الاستهلاك والنشاط الصناعي في سبتمبر ارتفاعاً بوتيرة مفاجئة، مما يشير إلى أن الموجة الأحدث من الإجراءات تساعد في تعزيز التعافي المبدئي.

وتشير مجموعة البيانات الصادرة يوم الأربعاء، إلى أن إجراءات التحفيز تلك بدأت تُنتج زخماً على الرغم من أزمة عقارات ورياح معاكسة أخرى لا تزال تشكل مخاطر على التوقعات المستقبلية.

وأظهرت بيانات صادرة عن المكتب الوطني للإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالي نما 4.9% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر مقارنةً بالعام السابق، مقابل توقعات المحللين في استطلاع لـ«رويترز» بنمو 4.4% ومع ذلك جاء النمو أبطأ من الربع الثاني الذي سجل نمواً 6.3%.

ربما يعجبك أيضا