الصين توقع اتفاقيات لمبادرة الحزام والطريق بـ97.2 مليار دولار

مصطفى خلف الله

أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينج، إبرام اتفاقيات لمبادرة الحزام والطريق بقيمة 97.2 مليار دولار، وفق ما نقلته وكالة أنباء شينخوا الصينية.

وأضاف، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، أن بنك التنمية الصيني وبنك الاستيراد والتصدير الصيني سيؤسس كل منهما نافذة تمويل بقيمة 350 مليار يوان (48.75 مليار دولار)، مع ضخ 80 مليار يوان (قرابة 11 مليار دولار) إضافية إلى صندوق طريق الحرير.

وقال شي، خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين المقام على هامش الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، إن الصين ستنفذ 1000 مشروع صغير الحجم، لدعم سبل العيش وتعزز التعاون في التعليم المهني، عبر ورش عمل لوبان ومبادرات أخرى.

وشدد على ضرورة بذل مزيد من الجهود لضمان سلامة المشروعات المقامة في إطار مبادرة الحزام والطريق والعاملين عليها.

وأوضح  الرئيس الصيني أن مبادرة الحزام والطريق تمثل السعي المشترك للبشرية نحو التطور للجميع، وشقت طريقًا جديدًا للتبادلات بين الدول، وأسست إطار عمل جديدًا للتعاون الدولي.

واعتبر أن شبكة الاتصال العالمية، التي جرى بناؤها في إطار مبادرة الحزام والطريق، ضخت حيوية جديدة في طريق الحرير، الذي يمتد تاريخه لآلاف السنين في العصر الجديد.

وقال إن بلاده ستعزز الانفتاح عالي المستوى في تجارة الخدمات والاستثمار العابرين للحدود، وإنها بصدد إنشاء مناطق تجريبية للتعاون في التجارة الإلكترونية عبر طريق الحرير. وتعتزم تطرح مبادرة عالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي، من أجل تنمية سليمة ومنظمة وآمنة للذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن  الصين ستدعم بناء اقتصاد عالمي مفتوح، حيث من المتوقع أن يتجاوز إجمالي حجم تجارة البلاد في السلع والخدمات 32 تريليون دولار و5 تريليونات دولار على الترتيب، خلال الفترة 2024-2028.

ربما يعجبك أيضا