«الطيران الفيدرالية» تمنع طائرات بوينج 737 ماكس 9 من التحليق

مصطفى خلف الله

قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها ستأمر بوقف التحليق مؤقتاً وإجراء عمليات فحص لبعض طائرات “بوينج” من طراز “737 ماكس 9” التي تشغلها شركات الطيران الأمريكية.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم السبت 6 يناير 2024، ان هذا القرار يأتي بعد يوم من انفجار جزء من طائرة الاسكا (Alaska Airways) الجديدة بعد وقت قصير من إقلاعها، مشيرا الى أن الخطوة ستؤثر على نحو 171 طائرة حول العالم، بحسب بيان لإدارة الطيران الفيدرالية

حادث إقلاع

أوقفت “ألاسكا”، ثاني أكبر مشغل لطائرات من هذا الطراز بالعالم، تحليق أسطولها من طائرات “ماكس 9” في أعقاب الحادث الذي وقع الجمعة، بعد إقلاعها من بورتلاند بولاية أوريجون، كما قامت شركة “يونايتد إيرلاينز هولدينجز” بسحب بعض الطائرات من الخدمة لإجراء عمليات التفتيش.

وقال مدير إدارة الطيران الفيدرالية، مايك ويتاكر، في منشور على موقع “إكس”: “ستستمر السلامة في دفع عملية اتخاذ القرار لدينا بينما نساعد تحقيق المجلس الوطني لسلامة النقل بخصوص رحلة (ألاسكا إيرالينز) رقم 1282”.

وقف التحليق القسري

يعتبر وقف التحليق القسري الاستجابة الأكثر خطورة لحادث منذ إخراج أسطول طائرات “ماكس” بالكامل من الخدمة مؤقتاً عام 2019 بعد حادثين مميتين.

وتعد “737 ماكس” أكثر طائرات بوينغ” شعبية على الإطلاق وأكبر مصدر لإيراداتها، حيث استخدمت الطائرات ذات الممر الواحد مثل “ماكس” ونظيرتها من عائلة “إيرباص” “إيه 320 نيو” (A320neo) المسارات الأقصر على نطاق واسع.

هناك شركتان طيران أمريكيتان فقط تشغلان طراز “737 ماكس 9″، وهما “يونايتد” بواقع 78 طائرة، و”ألاسكا” بـ65، بناءً على بيانات من “فلايت رادار 24”.

وقالت “ألاسكا إيرلاينز” في تحديث إنها أكملت فحص “أكثر من ربع” أسطولها من طائرات “737-9″، دون العثور على أي نتائج مثيرة للقلق، وأضافت أن الشركة ستبدأ في إعادة الطائرات إلى الخدمة بمجرد الانتهاء من عمليات التفتيش بثقة كاملة.

الرحلة 1282

كانت الرحلة رقم “1282” تحمل 171 راكباً و6 من أفراد الطاقم من بورتلاند أوريغون إلى أونتاريو كاليفورنيا في 5 يناير، وبعد حوالي 20 دقيقة من الرحلة، أبلغ الطاقم عن مشكلة في الضغط. تلا ذلك انفجار الجزء الخلفي الأيسر من جسم الطائرة، تاركاً ثقبًا يشبه فتحة الباب، وكل ذلك أثناء التحليق على ارتفاع يبلغ حوالي 16000 قدم (4800 متر).

وأظهرت الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي داخل الطائرة، التي استلمتها “ألاسكا إيرلاينز” في أكتوبر، تمزق جزء من جدار المقصورة، مما أدى إلى كشف المواد العازلة، وأظهرت لقطات فيديو الطائرة وهي تهبط مرة أخرى في بورتلاند في ظلام دامس، مع جلوس الركاب بالقرب من الفجوة الكبيرة، ولم يصب أحد بجروح خطيرة.

صوت انفجار

وقالت إليزابيث لو، التي تم تحديدها على أنها راكبة على متن الطائرة، لـ”كيه كال نيوز”: “فجأة سمعت صوت انفجار كبير، ثم نظرت إلى يساري وهناك فجوة ضخمة، جزء من الطائرة مفقود والرياح عالية للغاية، كانت الرياح تهب في كل مكان، لكن الجميع كانوا في مقاعدهم”.

اجتماع طارئ

تعقد هيئة تنظيم الطيران في الصين اجتماعًا طارئًا للنظر في الرد على الحادث، بما في ذلك احتمال إيقاف أسطول “بوينغ ماكس” في البلاد، وفقًا لشخصين مطلعين على الوضع، طلبا عدم الكشف عن هويتهما أثناء مناقشة مداولات خاصة، وتجدر الإشارة إلى أن شركات الطيران الصينية لا تستخدم نفس طراز طائرة واقعة طيران “ألاسكا إيرلاينز”.

الصين كانت أول دولة توقف تشغيل طائرة “737 ماكس” بعد حادثتي تحطم قبل عدة سنوات، وتحسنت العلاقات تدريجياً، وتسلمت الصين أول طائرة أكبر حجمًا من طراز “787” منذ عدة سنوات في ديسمبر، ولم تستأنف بعد عمليات تسليم “737”.

على صعيد آخر، يحقق المجلس الوطني لسلامة النقل أيضاً في الأمر، وقالت “بوينغ” إنها تجمع المزيد من المعلومات وهي على اتصال بناقلة الطيران، والفريق الفني جاهز لدعم التحقيق، وقالت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي إنها تتحقق مما إذا كانت ستحتاج إلى تفويض بأي شيء.

ربما يعجبك أيضا