«يونايتد إيرلاينز» تسحب طائرات «بوينج 737 ماكس-9» من الخدمة مؤقتا

كسر جسم بطائرة يجبر «يونايتد إيرلاينز» على سحب طائرات «737 ماكس 9» من الخدمة

مصطفى خلف الله

قررت شركة “يونايتد إيرلاينز هولدينجز“، سحب مجموعة من طائرات “بوينج” طراز “737 ماكس 9″ مؤقتًا من الخدمة لإجراء عمليات فحص طارئة في أعقاب حادث وقع في 5 يناير، حيث انكسر جزء من جسم طائرة ألاسكا إيرلاينز”.

وسحبت الناقلة الأمريكية، وهي أكبر عميل لهذا الطراز من طائرات “بوينج”، 5 طائرات حديثة الصنع من الخدمة بتوجيه من شركة “بوينج”، وفقاً لشخص مطلع على القرار، طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة مداولات خاصة.

باب الطوارئ الإضافي

رفضت شركة الطيران، التي لديها 78 طائرة “737 ماكس 9” في الخدمة، التعليق، وأحال متحدث باسم “بوينج” الأمر إلى “يونايتد” للتعليق.

ولم تسفر الخطوة عن أي إلغاءات إضافية لشركة الطيران والتي تتعامل أيضاً مع عاصفة شتوية في شمال شرق الولايات المتحدة.

وفُقد باب الطوارئ الإضافي من طائرة “ألاسكا” من طراز “بوينج” بعد وقت قصير من إقلاعها من بورتلاند بولاية أوريجون مساء الجمعة، وعادت الطائرة إلى المطار ولم يصب أحد بجروح خطيرة.

قررت خطوط “ألاسكا” الجوية منذ ذلك الحين إيقاف أسطولها المكون من 65 طائرة “ماكس 9″، ويدرس المنظمون في الولايات المتحدة وأوروبا والصين ردهم الرسمي على الواقعة.

وقال ريتشارد هيلينج، العضو السابق في المجلس الوطني لسلامة النقل والرئيس التنفيذي لشركة “اير سيفتي إنجينيرينج” (Air Safety Engineering): “سيكون من الذكاء أن توقف (يونايتد) طائراتها أيضاً حتى يصلوا إلى حقيقة الأمر وتتاح للجميع فرصة فحص طائراتهم”.

 

ربما يعجبك أيضا