العاصفة “سيارا”.. تعددت الأسماء والدمار واحد

هدى اسماعيل

هدى إسماعيل 

فصل جديد من غضب الطبيعة يهاجم عدة دول بغرب أوروبا “بريطانيا – ألمانيا – بلجيكا – هولندا – إيرلندا” والذي يتمثل في العاصفة “كيارا” أو “سابينا” أو “سيارا”، تسببت العاصفة التي من المتوقع أن تكون الأقوى في بريطانيا منذ عام 2013، في شلل تام للحياة بغرب أوروبا.

سرعة العاصفة الثلجية التي وصلت إلى 145 كيلومترا في الساعة، أدت إلى سرعة انتشار المخاوف من تداعياتها بالنسبة لبعض البلدان الأوروبية، حيث أطلقت مراكز الأرصاد الجوية تحذيرات  لتفادي تداعياتها.

ومع عدم التحكم في مسار العاصفة الأوروبية الراهنة، يتوقع أن تؤدي إلى خسائر غير متوقعة لاقتصاد تلك البلدان، خاصة شركات الطيران والنقل البري وحركة الملاحة البحرية.

وأصدرت السلطات في بريطانيا أكثر من 200 تحذير من الفيضانات في مختلف أنحاء البلاد التي شهدت أقصى سرعة للرياح في أبيردارون بويلز وبلغت 149 كيلومترا في الساعة، وصدر تحذير شديد من الفيضانات في يوركشير بشمال إنجلترا.

تعطيل الطيران 
أدت العاصفة إلى تعطيل حركة النقل؛ ففي هولندا تم إلغاء نحو 240 رحلة جوية من وإلى مطار سخيبول في أمستردام، وهو أحد أكثر مطارات أوروبا زحاما، وفي ألمانيا، حيث أطلق على العاصفة كيارا اسم سابينا، تم إلغاء نحو 180 رحلة جوية من وإلى مطار فرانكفورت، أي حوالي 15% من إجمالي عدد الرحلات المقررة.

تقول “لوفتهانزا”، أكبر شركة طيران في ألمانيا، إنها ستلغي الرحلات القصيرة والطويلة من مطار ميونيخ اليوم الإثنين حتى الساعة 1200 بتوقيت جرينتش و1300 بتوقيت جرينتش.

وقالت يورو وينغز للرحلات منخفضة التكاليف التابعة للوفتهانزا إنها علقت حركة الطيران في هامبورغ وبرلين وهانوفر ودورتموند ودوسلدورف وكولونيا وشتوتغارت، في الوقت نفسه أُلغيت أيضا بعض الرحلات المحلية والدولية من مطارات بريطانية بينها هيثرو وغاتويك.

أما خطوط القطارات فكان لها نصيب هي الأخرى حيث تضررت خدمات القطارات بسبب العاصفة، وحذرت “دويتشه بان” المشغلة للسكك الحديدية في ألمانيا من تعطيل جسيم وقالت إنها ستوقف رحلات المسافات الطويلة في أنحاء البلاد في المساء.

أما “نتويرك ريل” التي تدير السكك الحديدية البريطانية تقول: إن الأحوال الجوية سببت مشاكل في شبكتها إذ سقطت أبراج كهرباء وأشجار على القضبان، وطلبت من المواطنين عدم السفر إلا للضرورة.

وتوقفت حركة الشحن من وإلى ميناء دوفر على الساحل الجنوبي البريطاني وأُغلق جسر هامبر في شمال إنجلترا أمام حركة السيارات للمرة الثانية فقط منذ افتتاحه عام 1981.

البطولات الرياضية

أجهضت العاصفة فرحة المشجعين بمتابعة المباراة التي كانت مقررة بين فريقي مانشستر سيتي وويست هام ضمن الدوري الإنجليزي الممتاز.

يقول نادي “مانشستر سيتي”: إن مباراته أمام وست هام بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم تأجلت بسبب “الأحوال الجوية القاسية المتفاقمة”.

كما تم تأجيل عدد من المباريات في دوري كرة القدم الإنجليزي للسيدات، أبرزها مباراة فريق السيدات لأرسنال وفريق السيدات لتوتنهام، ومباراة فريق السيدات الخاص بنادي إيفرتون وفريق السيدات الخاص بنادي ليفربول.

وفي هولندا، تم إلغاء كل مباريات دوري المحترفين لكرة القدم في البلاد وكذلك أغلب المسابقات الرياضية التي تقام في أماكن مفتوحة ، أبرزها مباراة أياكس وأوترخت، وفينوورد وألكمار.

وساهم الخوف من العاصفة في تأجيل عدد من المباريات في الدوري البلجيكي، أبرزها مباراة ستاندارد لييج وكلوب بروج.

كما قررت رابطة بطولة الدوري الألماني لكرة القدم تأجيل مباراة في الدوري بين فريقي بروسيا مونشنجلادباخ وضيفه كولن، والتي كانت مقررة اليوم الأحد ضمن مباريات الجولة 21 من عمر المسابقة، بسبب تحذيرات من أجواء عاصفة في المنطقة.

لحظات رعب


عاش ركاب وطاقم طائرة تابعة لشركة “ويزأير”، أمس الأحد، لحظات مرعبة عندما اضطرت الطائرة إلى تحويل وجهة هبوطها إلى مطار برمنجهام، بعد أن كان من المقرّر أن تهبط مطار في لندن، وذلك بسبب قوّة الرياح ورداءة الطقس جرّاء مرور العاصفة سيارا.

وقد ظهرت الطائرة وهي تميل يمينا وشمالا في الفضاء في مشهد مخيف. ورغم ملامستها للأرض إلا أنها ظلّت لفترة غير ثابتة.

ربما يعجبك أيضا