العالم في أسبوع| عودة العلاقات بين السعودية وسوريا.. وضربات جوية متبادلة بين واشنطن وطهران

شروق صبري
العالم في أسبوع| تقارب السعودية وإيران.. وولاية ثالثة لرئيس الصين.. وأمريكا تحارب «فاجنر» سرًّا

ضربات جوية متبادلة بين واشنطن وطهران في سوريا، ومدن أمريكية تستعد لاعتقال ترامب، ورئيس الوزراء الياباني يزور أوكرانيا، نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد العالم هذا الأسبوع أحداثًا مهمة، من أبرزها، عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وسوريا، ومقتل 9 صينيين في إفريقيا الوسطى، وإعلان فرنسا تدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات ميراج 2000.
وخلال الأسبوع، عقدت إيطاليا اتفاقا مع ليبيا لتدريب القوات الخاصة في طرابلس، وأعلنت صربيا وكوسوفو تطبيع العلاقات بينهما، كما زار رئيس الوزراء الإسرائيلي لندن لمناقشة سبل التصدي للتحديات الإيرانية في المنطقة.

ضربات جوية متبادلة بين الولايات المتحدة وإيران في سوريا

غت

وقع هجوم بطائرة مسيرة إيرانية، على منشأة أمريكية في سوريا، يوم الخميس 23 مارس 2023، أسفر عن مقتل مقاولًا أمريكيًّا وإصابة 5 أمريكيين أخرين شمال شرقي سوريا.
وحسب صحيفة الجارديان البريطانية، شن الجيش الأمريكي غارات جوية على القوات المدعومة من إيران ردًا على هجوم أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة خمسة جنود أمريكيين.
وقد تؤدي هذه الاحداث إلى تفاقم العلاقات المتوترة بالفعل بين واشنطن وطهران وسط الجهود المتوقفة لإحياء الاتفاق النووي، والدعم العسكري الإيراني لغزو روسيا لأوكرانيا.

نتنياهو يزور لندن لتشكيل جبهة دولية ضد إيران

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو

توجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في وقت مبكر من صباح الجمعة، 24 مارس 2023، إلى لندن، ليجري محادثات مع نظيره البريطاني ريشي سوناك.
وحسب وكالة بلومبرج الأمريكية، جاءت زيارة نتنياهو الى لندن، بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة أنها ضربت موقعًا مرتبطًا بالحرس الثوري الإيراني داخل سوريا، انتقامًا لمقتل متعاقد أمريكي في قاعدة في شمال شرق سوريا.
أشارت بلومبرج إلى أن نتنياهو سيجري محادثات تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، وسيتطرق أيضا لتشكيل جبهة دولية موحدة ضد إيران.

عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وسوريا

الرئيس السوري بشار الأسد

الرئيس السوري بشار الأسد

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن سوريا والسعودية اتفقتا على إعادة فتح سفارتيهما، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما لأكثر من عقد من الزمان، وهي خطوة من شأنها أن تعيد سوريا إلى الحضن العربي من جديد.
ونقلت وكالة أنباء رويترز، في التقرير الوارد يوم الخميس 23 مارس 2023، عن مصدر إقليمي مقرب من سوريا قوله إن المحادثات بين الرياض ودمشق اكتسبت زخمًا في أعقاب التوصل إلى اتفاق بين السعودية وإيران في وقت سابق من الشهر الجاري.
ومن المتوقع، وفق مصدر إقليمي آخر لم تسمه رويترز، إعادة فتح السفارات بين البلدين بعد عيد الفطر.

حقيقة تدريب فرنسا طيارين أوكرانيين على مقاتلات ميراج 2000

الصادرات الدفاعية الفرنسية لأوروبا

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن باريس دربت طيارين أوكرانيين على مقاتلات ميراج 2000 الفرنسية لمدة شهر ونصف الشهر.
وذكرت الصحيفة في تقريرها يوم 22 مارس، أن 30 طيارًا من القوات الجوية الأوكرانية خضعوا للتدريب في قاعدتي مونت دي مارسان، ونانسي الجويتين، مشيرة إلى أن حكومة باريس اتخذت هذا القرار، قبل زيارة الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي لباريس، في 8 فبراير 2023.
هذه الأنباء نفاها المتحدث باسم قيادة القوات الجوية للجيش الأوكراني، يوري إيهنات، لوسائل إعلام أوكرانية محلية، مقرًا بأن بعض الدول الغربية عرضت تدريب للطيارين الأوكرانيين، لكنه لم يسم أيًا منها، في حين قال إن مراقبي الدعم الجوي، والطيارين تلقوا دورات تدريبية لمهارات البقاء والحفاظ على الحياة، لكن ليس تدريبات على الطيران.

قضايا على طاولة قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسيل

عقد قادة دول الاتحاد الأوروبي اجتماع قمة، يوم الخميس 23 مارس 2022، لبحث عودة المنافسة مع الولايات المتحدة والصين.
وناقش قادة التكتل القاري في قمة بروكسيل العديد من الملفات المهمة، مثل معدل التضخم المرتفع، وزيادة تكلفة الطاقة، والاضطرابات المتكررة في سلاسل الإمداد، ونقص العمالة والاستثمارات، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز يوم 23 مارس الجاري.

قمة الاتحاد الأوروبي

قمة الاتحاد الأوروبي

وفق وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، ناقش زعماء الاتحاد الأوروبي إمكانية إرسال مليون طلقة من قذائف المدفعية إلى أوكرانيا في غضون الـ 12 شهرًا المقبلة، لمساعدة البلاد في مواجهة القوات الروسية.

لماذا استدعت الخارجية الأمريكية السفير الإسرائيلي في واشنطن؟

استدعت وزارة الخارجية بواشنطن، السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، مايكل هيرتسوج، يوم الثلاثاء 21 مارس 2023، احتجاجًا على تشريع أقره الكنيست، بإعادة الاستيطان في شمال الضفة الغربية.

بحسب “سي إن إن”، ألغى الكنيست، يوم الثلاثاء 21 مارس 2023، قانون فك الارتباط لعام 2005، الذي أقر عندما انسحبت إسرائيل من جانب واحد، وأخلت المستوطنات الإسرائيلية في غزة وشمال الضفة الغربية حول جنين ونابلس.
ووفقا للقانون أصبحت تلك المناطق مناطق عسكرية، ومُنع الإسرائيليون من دخولها، لكن المستوطنين يحاولون منذ سنوات إعادة تأسيس بعض المجتمعات بطريق غير قانوني في شمال الضفة الغربية، حيث يعيش نحو 10 آلاف مستوطن.

اتفاق مبدئي لتطبيع العلاقات بين صربيا وكوسوفو

صربيا وكوسوفو

توصلت كوسوفو وصربيا إلى تفاهمات مبدئية حول تطبيع العلاقات، بعد مفاوضات استمرت لمدة 12 ساعة.
أشارت وكالة أنباء رويترز، يوم 20 مارس 2023، إلى أن الاتحاد الأوروبي، طرح وثيقة تهدف إلى التوصل إلى تطبيع كامل للعلاقات، واعتراف متبادل بين الجانبين، لكنهما لم يوقعا على وثيقة الاتحاد بعد، واتفقا بدلا من ذلك على تنفيذ ملحق للاتفاق بهدف المضي قدمًا في طريق تطبيع العلاقات.

جرت المفاوضات بين صربيا وكوسوفو في مقدونيا الشمالية برعاية الاتحاد الأوروبي، ورغم فشل الجانبين في توقيع اتفاق تطبيع للعلاقات بشكل كامل، لكنهما وقعا على الوثيقة الأولية التي طرحها الاتحاد.
من جانبه، أشاد الاتحاد الأوروبي بإحراز الطرفين تقدمًا، خلال المحادثات التي جرت، يوم السبت 19 مارس 2023.

مقتل 9 صينيين في إفريقيا الوسطى

china cover 1

اقتحم مسلحون موقعًا لتعدين الذهب تشرف عليه الصين في جمهورية إفريقيا الوسطى، وقتلوا 9 صينيين وأصابوا اثنين، يوم الأحد 19 مارس 2023.

واتهم تحالف المتمردين في إفريقيا الوسطى مجموعة (فاجنر) الروسية المسلحة بالوقوف وراء هذا الحادث، بعدما ألقت السلطات باللوم على المعارضة المسلحة في البلاد عن الهجوم الدموي.
بينما أشارت قناة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية، يوم 20 مارس، إلى أن العشرات من الجماعات المتمردة، التي نشطت في البلاد، خلال العقد الماضي، عملت على إحباط عمليات التعدين التي تنفذها الشركات الأجنبية.

سر زيارة رئيس الوزراء الياباني لأوكرانيا

فوميو كيشيدا

وصل رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشدا، إلى أوكرانيا، في زيارةٍ هي الأولى من نوعها لمسؤول ياباني لمنطقة نزاع.
وتعبر الزيارة عن تغير النهج الياباني تجاه التحديات العالمية، إذ تحول عن منهج “النأي بالنفس”، الذي التزمته طوكيو لعقود، خاصةً وأن الزيارة تتزامن مع رحلة الزعيم الصيني شي جين بينج إلى روسيا.
ووفقًا لموقع هيئة الإذاعة اليابانية NHK، التقى كيشدا يوم الثلاثاء 21 مارس 2023، مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في وقتٍ تحتدم فيه المعارك شرقي أوكرانيا.

المدن الأمريكية تستعد للحظة اعتقال ترامب

القبض على ترامب

تستعد الشرطة الأمريكية لمواجهة تداعيات محتملة، إذا ما جرى اعتقال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، على خلفية اتهامات جديدة يواجهها.
وأفادت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية أن الشرطة تتأهب في مدينتي نيويورك وواشنطن، لاحتمال اندلاع أعمال شغب، إذا ما صدرت مذكرة اعتقال بحق ترامب، الذي يواجه اتهامات بخرق قوانين الحملة الانتخابية في أثناء الانتخابات الرئاسية عام 2016.

اتفاق بين إيطاليا وليبيا لتدريب القوات الخاصة في طرابلس

التقى رئيس أركان الجيش الليبي في طرابلس، الفريق أول ركن محمد الحداد، نظيره الإيطالي، الأدميرال جوزيبي كافو دراجون، يوم 20 مارس 2023، في إيطاليا.

رئيسة وزراء إيطاليا في طرابلس

رئيسة وزراء إيطاليا في طرابلس

وخلال الزيارة وقع الجانبان اتفاقًا فنيًّا تشارك بموجبه روما في تدريب القوات الخاصة الليبية. كما أعرب دراجون عن تقديره للجهود المبذولة ومستوى التعاون العسكري، الذي وصلت إليه إيطاليا وليبيا، خاصة في ما يتعلق بتبادل الخبرات.
وذكرت وكالة نوفا الإيطالية أن الأدميرال الإيطالي سلط الضوء على أهمية التعاون بين الدولتين المتجاورتين في منطقة البحر المتوسط، في مواجهة التحديات الأمنية الحالية.

ربما يعجبك أيضا