العالم في أسبوع.. محمد بن زايد يزور إثيوبيا.. وألمانيا تقنن الحشيش.. وإعصار باليابان

شروق صبري

رئيس الإمارات يزور إثيوبيا، وإسرائيل تزود ألمانيا بنظام الدفاع الصاروخي Arrow 3.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد العالم هذا الأسبوع اجتماع قادة حركتي فتح والجهاد الإسلامي، وضرب إعصار قوي لليابان، وزيارة من وزير خارجية إيران للسعودية.

وخلال الأسبوع، اعترفت كوريا الشمالية بعبور الجندي الأمريكي الهارب إليها، وقننت ألمانيا تجارة الحشيش، وطلبت الولايات المتحدة من إيران وقف بيع الطائرات المسيّرة من دون طيار إلى روسيا.

محمد بن زايد يزور إثيوبيا

Picture1 1

وصل رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى إثيوبيا، يوم الجمعة 18 أغسطس 2023، في زيارة رسمية لتعزيز العلاقات الثنائية.

وذكرت صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية، الصادرة باللغة الإنجليزية، أن رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، كان في استقبال الشيخ محمد بن زايد، عند هبوطه في مطار بولي أديس أبابا الدولي، بالعاصمة الإثيوبية.

إسرائيل تبيع إلى ألمانيا إحدى منظوماتها الصاروخية

Picture2 1

وافقت الحكومة الأمريكية على بيع إسرائيل نظام الدفاع الصاروخي Arrow 3 إلى ألمانيا، لتحديث جيشها، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

وعقدت تل أبيب وبرلين صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار، وصفها مسؤولون إسرائيليون بأنها أكبر صفقة أسلحة على الإطلاق في البلاد، وفق ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير لها يوم الخميس 17 أغسطس 2023.

إعصار «لان» يضرب اليابان ويتجه إلى روسيا

Picture3 2

ضرب إعصار لان غربي اليابان، ما دفع المسؤولين المحليين لإصدار تحذيرات بشأن إخلاء الأماكن المتضررة.

وتسبب الإعصار في انقطاع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل، وإلغاء مئات الرحلات الجوية، وتعطيل الفعاليات الصيفية، مثل بطولة بيسبول، على مستوى البلاد، وفق ما أوردته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية يوم الأربعاء 16 أغسطس 2023.

أخيرًا.. كوريا الشمالية تعترف بعبور الجندي الأمريكي الهارب إليها

Picture4 2

اعترفت كوريا الشمالية أخيرًا بعبور جندي أمريكي الحدود الكورية إلى أراضيها، زاعمةً أنه فرّ من الانتهاكات «اللا إنسانية والعنصرية» بالجيش.

وأثار الهروب المفاجئ للجندي ترافيس كينج، البالغ من العمر 23 عامًا، في يوليو 2023، خلال جولة إرشادية في المنطقة الأمنية المشتركة غير المحصنة، التي تقسم شبه الجزيرة الكورية، تكهنات دولية بشأن دوافعه ومصيره.

وأشارت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، يوم الأربعاء 16 أغسطس 2023، إلى أن الحكومة الأمريكية قالت إن النظام الكوري الشمالي تلقى اتصالات بشأن الجندي، لكن بيونج يانج لم تعلق علنًا على القضية حتى اليوم.

أمريكا تطلب من إيران وقف بيع المسيّرات إلى روسيا

Picture5 2

يأمل المفاوضون أن تؤدي المحادثات غير المباشرة، بين الولايات المتحدة وإيران، إلى اتفاق الجانبين على إجراءات لخفض التصعيد.

وتضغط الولايات المتحدة على إيران، من أجل وقف بيع الطائرات من دون طيار (المسيّرات) المسلحة إلى روسيا.

ووفق ما نقلت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية عن مصادر مطلعة، يوم الأربعاء 16 أغسطس 2023، تأتي المساعي الأمريكية جزءًا من المحادثات بشأن “تفاهمات غير مكتوبة” بين واشنطن وطهران، لخفض التصعيد واحتواء الأزمة النووية.

روسيا تعترض سفينة قبالة ساحل تركيا

Picture6 2

اعترضت روسيا سفينة شحن تجارية، جنوب غربي البحر الأسود، يوم الأحد 13 أغسطس 2023، وصعد جنود روس على متنها لتفتيشها.

وحسب وكالة أنباء رويترز، وقعت الحادثة قبالة سواحل تركيا، ما يعني أن تداعيات حرب أوكرانيا تصل إلى حدود أخرى لحلف شمال الأطلسي (الناتو) وترفع المخاطر في الوقت الذي تسعى فيه أنقرة لإقناع موسكو بالعودة إلى اتفاق تصدير الحبوب.

ووفق رويترز، أطلقت سفينة فاسيلي بيكوف الروسية طلقات تحذيرية على سفينة الشحن سوكرو أوكان، التي تبحر تحت علم بالاو، بعدما رفض قبطان السفينة الاستجابة لطلب السفينة الروسية بالتوقف لإجراء تفتيش. وقالت روسيا، في بيان، إن سفينة الشحن كانت متجهة إلى ميناء إزمائيل الأوكراني.

بكين تبني مهبط طائرات في جزيرة متنازع عليها

Picture7 2

أظهرت صور أقمار اصطناعية أن الصين تبني ما يبدو أنه مهبط للطائرات، في جزيرة تريتون المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وحسب ما أوردت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، يوم الأربعاء 16 أغسطس 2023، يحاكي العمل على تريتون، إحدى جزر باراسيل، التي تطالب بها فيتنام وتايوان، أعمال البناء التي نفذتها بكين على 4 جزر اصطناعية في سبراتلي، الواقعة إلى الشرق.

ألمانيا تسعى لتقنين تجارة الحشيش

Picture8 2

كشف وزير الصحة الألماني، كارل لوترباخ، عن مشروع قانون مثير للجدل، بشأن إضفاء الشرعية على الاستخدام الترفيهي لنبات القنب (الحشيش).

ويهدف المدافعون عن استخدام الحشيش، في الحكومة الائتلافية بألمانيا، إلى إضفاء الشرعية على العقار، هذا العام، لكنهم يواجهون مقاومة من المشرعين المحافظين، وبعض الأطباء وممثلي إنفاذ القانون، وفق ما ذكرته إذاعة ألمانيا (دويتشه فيله).

ووفق تقرير لدويتشه فيله، يوم الخميس 17 أغسطس 2023، وصف لوترباخ مشروع قانون تقنين القنب بأنه “نقطة تحول” مهمة جدًّا، لكنه قال في بيان مشترك لوزارتي الصحة والزراعة: “لا ينبغي لأحد أن يفهم القانون خطأ، سيجري تقنين استهلاك الحشيش، لكنه يظل خطيرًا”.

بعد المصالحة.. عبداللهيان في الرياض 

Picture9 2

أجري وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، زيارته الأولى للسعودية، منذ استئناف العلاقات بين الدولتين في مارس الماضي.

وحسب تقرير للتلفزيون الرسمي الإيراني، وصل عبداللهيان إلى العاصمة السعودية الرياض، يوم الخميس 17 أغسطس 2023، في زيارة تستمر يومًا واحدًا، وتركز على العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.

اجتماع نادر بين قادة حركتي «الجهاد» و«فتح» 

Picture10 2

عقدت حركة الجهاد الإسلامي ومسؤولون من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) اجتماعًا نادرًا في قطاع غزة، يوم الاثنين 14 أغسطس 2023.

وناقش عضو المكتب السياسي للجهاد، خالد البطش، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، أحمد حلس، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والدفاع عن القضية الفلسطينية، بالتزامن مع جهود المصالحة بين الفصائل الفلسطينية المختلفة في تركيا ومصر.

ربما يعجبك أيضا