العراق.. محامي صدام يكشف عن قرب الإفراج عن بعض مسؤولي “البعث”

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – كشف محامي رئيس النظام السابق صدام حسين، عن قرب الإفراج عن بعض المسؤولين البارزين في النظام المودعين بسجن الناصرية.

ونقلت صحيفة “الحياة” عن المحامي بديع عارف قوله: إن معلومات موثوقة تفيد بقرب الإفراج عن معتقلي النظام السابق وفق ضغوط خارجية أمريكية لإطلاق الذين لم تثبت إدانتهم فعليا، في إشارة إلى وزير الدفاع السابق المحكوم بالإعدام سلطان هاشم الذي لم تُنفذ عقوبته بسبب معارضة رئاسة الجمهورية التصديق على الحكم.

وأضاف، إن زنزانات سجن الناصرية تضم نحو ٢٠ معتقلاً من رموز النظام السابق وضباطه، ومن المؤمل إطلاق بعض الذين لم تتم محاكمتهم حتى الآن، وآخرين صدرت بحقهم أحكام، بينهم عضو قيادة حزب البعث المنحل فاضل حمود.

وتابع، إن المعتقلين يعيشون ظروفاً صعبة، ناهيك عن التضييق عليهم بذرائع مختلفة، مشيرا الى أن إدارة السجن تبدي تعاوناً كبيراً مع فريق الدفاع عن المعتقلين المعنيين.

وكانت الولايات المتحدة أصدرت قائمة مطلوبين إبان احتلالها العراق عام 2003 شملت 55 مسؤولاً، أُعدم خمسة منهم، بينهم الرئيس صدام حسين، فيما قُتل ستة، بينهم اثنان من أبناء صدام خلال مواجهات مسلحة، وتوفي ثمانية في السجون بعد اعتقالهم، فيما أطلقت القوات الأمريكية 16 منهم، قبل مغادرتها العراق أواخر عام 2011.

وكان عارف قال لـ”فرانس برس” في وقت سابق، إن معظم رموز النظام السابق والضباط وأعضاء قيادة حزب البعث المنحل موجودون في سجن الناصرية جنوب العراق، مشيراً إلى أن ظروف اعتقالهم سيئة جداً.

ربما يعجبك أيضا