العراق يقبل دفع 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء لإيران

وليد أبوالمعارف
حقل نفطي بالعراق

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية العراقية، إن العراق وافق على دفع نحو 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء لإيران، بعدما حصل على إعفاء من العقوبات من الولايات المتحدة.

وقال المسؤول بوزارة الخارجية العراقية، إن الوزير فؤاد حسين حصل على الإعفاء خلال اجتماع مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش مؤتمر الرياض أمس الأول الخميس، وفقًا لما أوردت وكالة أنباء رويترز، اليوم السبت 10 يونيو 2023.

وبسبب عقود من الصراع والعقوبات، يعتمد العراق على الواردات من إيران في الكثير من احتياجاته من الغاز.

لكن العقوبات الأمريكية على النفط والغاز الإيرانيين عرقلت دفع العراق ثمن الواردات، ما جعل ديونًا ضخمة تتراكم عليه، وأدى إلى رد إيران بقطع تدفقات الغاز على نحو متكرر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في بيان موجز، إن حسين “أحرز تقدمًا بشأن المستحقات المالية بين العراق وإيران خلال حديثه مع نظيره الأمريكي في الرياض”، وذلك حين سئل عن المستحقات.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، يحيى آل إسحاق، قوله إن “جزءًا من تلك الأموال المفرج عنها خصص لتكاليف الحجاج الإيرانيين في السعودية، والجزء الآخر مخصص لشراء السلع الأساسية‭‭”‬‬.

وقال المصدر بالخارجية العراقية إن المدفوعات ستكون من خلال المصرف التجاري العراقي، وإن المدفوعات ستستخدم من أجل تكاليف الحجاج الإيرانيين وأغذيتهم التي تستوردها إيران.

اقرأ أيضًا| وقف تهريب النفط العراقي عبر تركيا.. كيف يؤثر في السوق العالمية؟

اقرأ أيضًا| بـ27 مليار دولار.. صفقة «توتال» تنعش آمال تطوير منظومة النفط العراقي

 

ربما يعجبك أيضا