عائلة روسية تبيع أسهمًا من شركتها لتعدين الذهب.. ما السبب؟

أحمد السيد

استقال سعيد كريموف، نجل الملياردير الروسي، سليمان كريموف، من مجلس إدارة شركة بوليوس Polyus، لتعدين الذهب، الاثنين الماضي، وهو نفس اليوم الذي خفضت فيه شركة عائلته القابضة حصتها في شركة بوليوس إلى أقل من 50%.

وفق بلومبرج، اليوم الخميس7 إبريل 2022، باعت شركة واندل هولدينجز، Wandle Holdings، المملوكة لسعيد 40.8 مليون سهم من أسهم بوليوس إلى شركة تعدين أنثراسايت أحمد بالانكوييف.

تابعت بلومبرج: لم يكشف الإيداع التنظيمي للشركة عن عملية البيع، عن السعر المدفوع، إلا أنه يُشار إلى أن قيمة الحصة بلغت نحو 6.3 مليار دولار بناء على سعر الإغلاق يوم الاثنين.

وأضافت بلومبرج: في حين أنه فُرضتْ عقوبات على سليمان كريموف من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي على خلفية مزاعم غسيل الأموال وعلاقاته بالحكومة الروسية، لم يجر استهداف نجله سعيد بالعقوبات.

تابعت بلومبرج: ومع ذلك، يدرس الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على سعيد، حسب ما قال أشخاص مطلعون على المناقشات لبلومبرج نيوز، أمس الأربعاء.

وتخضع الأصول التي يسيطر عليها الأشخاص الخاضعون للعقوبات، إلى التجميد، على الرغم من أن تعريف السيطرة يختلف باختلاف الولاية القضائية، فبالنسبة للولايات المتحدة، تشير السيطرة إلى الأصول التي يزيد إجمالي امتلاكها على 50% من الأفراد الخاضعين للعقوبات.

وذكر التقرير: أدى بيع أسهم شركة واندل هولدينجز، التابعة لسعيد، إلى تقليص حصة العائلة في أكبر منتج للذهب في روسيا إلى 46% من 76%، كما أظهر إيداع الشهر الماضي أن عائلة كريموف نقلت مقر واندل من جيرسي في المملكة المتحدة إلى قبرص.

جدير بالذكر أن سليمان كريموف هو تاسع أغنى شخص في روسيا، فتبلغ ثروته الصافية 14.5 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، وقد نقل حصته في بوليوس إلى سعيد في عام 2015.

ربما يعجبك أيضا