الفضلات تصبح كهرباء.. ابتكار ثوري في مجال الطاقة النظيفة

عمر رأفت
هل يمكن توليد الطاقة من الفضلات .. علماء يبتكرون ألية ستحدث ثورة بمجال الطاقة النظيفة

قال علماء ومهندسو إلكترونيات حيوية إنهم أنشؤوا سلالة من بكتيريا تدعى البكتيريا الإشريكية القولونية، يمكنها توليد الكهرباء من الفضلات.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، اليوم السبت 9 سبتمبر 2023، أن هذا يمكن أن يحدث ثورة في جهود الطاقة المستدامة، وسيحول أكثر من 640 مليار رطل من الفضلات البشرية كل عام إلى منجم ذهب لشركات المرافق.

توليد الكهرباء من الفضلات

غالبًا ما تتولد الكهرباء من تدفق المياه عبر توربينات، كما هي الحال مع السدود الكهرومائية، أو البخار الساخن المتدفق عبر توربينات، كما هي الحال مع الطاقة النووية وبعض محطات الفحم والغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا: مرحاض ذكي يحلل الفضلات ليكشف الأمراض

لكن هذه الطريقة الجديدة، التي تغمس قطبين كهربائيين في تيار من المياه الملوثة، تستخدم نسخة جديدة ذات طاقة زائدة وراثيًّا من النشاط الكهروكيميائي المعتاد لبكتيريا E-coli لتوليد تيار كهربائي من مياه الصرف الصحي إلى الأسلاك.

ابتكارات مثيرة للدهشة

الإشريكية القولونية هي مجموعة واسعة ومتنوعة من البكتيريا الموجودة في أمعاء الإنسان والحيوان، وكذلك في الطبيعة، حيث تتغذى على المواد العضوية المتحللة.

وتأتي هذه الأخبار وسط ابتكارات مثيرة للدهشة أكثر من أي وقت مضى في مجال الطاقة المستدامة، بما في ذلك المركبة الفضائية MAPLE التابعة لـCalTech والتي أثبتت، في اختبار في يونيو الماضي، أنها يمكن أن ترسل الطاقة الشمسية إلى الأرض من الفضاء.

ربما يعجبك أيضا