الفلبين توقف استيراد البصل حتي مايو المقبل

لتجنب خفض الأسعار ..الفلبين توقف استيراد البصل مؤقتا

مصطفى خلف الله

قررت الفلبين وقف استيراد البصل لمنع المزيد من انخفاض الأسعار المحلية وسط وفرة المعروض.

وبحسب “الشرق بلومبرج” اليوم السبت 20 يناير 2024، فإن هذا القرار جاء على عكس نقصه العام الماضي، والذي جعل سلعة الطهي الأساسية أكثر كلفة من اللحوم.

التوقف حتى مايو

قال وزير الزراعة فرانسيسكو تيو لوريل، إن واردات البصل ستتوقف حتى مايو المقبل، لكن التعليق قد يمتد حتى يوليو إذا ظل المعروض المحلي كافيًا لتلبية الطلب المحلي.

وأضاف: “من حيث المبدأ أنا مع عدم استيراد البصل حتى يوليو، لكن ذلك بشرط إذا حدث نقص مفاجئ في الإمدادات، فسنضطر إلى الاستيراد”.

الفلبين الواقعة جنوب شرق آسيا ليست مستوردًا كبيرًا للبصل، لكن نقص المعروض في يناير العام الماضي دفعها إلى الشراء من الخارج لترتفع أسعار السلعة إلى نحو 3 أضعاف سعر الدجاج، وأكثر من 25% تقريباً عن لحم البقر.

ظاهرة “إل نينيو”

مع ذلك، قال لوريل إن إنتاج البصل في الفلبين لا يزال معرضًا للخطر بسبب ظاهرة “إل نينيو” حتى مع وفرة الإمدادات الحالية.

قالت وزارة الزراعة في بيان الجمعة : إن” ارتفاع درجات الحرارة وفترة الجفاف الطويلة الناجمة عن ظاهرة “إل نينيو” قد تؤدي إلى ظهور المزيد من الآفات التي يمكن أن تقوض إنتاج البصل”. أضافت أنه من المتوقع الشعور بالتأثير الكامل لهذه الظاهرة في شهري مارس وأبريل.

والتقت لوريل بممثلي غرفة الزراعة والأغذية الفلبينية الذين قالوا إنهم يتوقعون فائضاً في إمدادات البصل، مع إضافة 40% من مساحة الأراضي المزروعة بالمحصول.

ربما يعجبك أيضا