الكرملين يعلق على تجميد أرمينيا مشاركتها بمعاهدة الأمن الجماعي

أسماء حمدي
قصر الكرملين في روسيا

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة 23 فبراير 2024، إن أرمينيا لم تتخذ أي إجراء رسمي بعد التصريحات بشأن تعليق المشاركة في منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وأضاف بيسكوف: “لم يتخذ الجانب الأرميني أي إجراء رسمي في هذا الصدد، ننوي التواصل مع زملائنا وتوضيح معنى هذه التصريحات، ومن المهم جدًا فهم التفاصيل هنا، ونأمل أن يشرح أصدقاؤنا الأرمن كل شيء”، وفق ما أوردته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

تعليق المشاركة

في وقت سابق، وقال رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان: “برأينا لم تنفذ المعاهدة بشأن الأمن الجماعي ما يتعلق بأرمينيا، وخصوصا في فترة 2021 – 2022، وهذا لم يكن من الممكن ألا نلاحظه، علقنا مشاركتنا في المعاهدة، وسنرى ماذا سيكون لاحقًا”.

وفي وقت سابق، قال سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، إنه “نرى أيضًا مساعي الغربيين لزعزعة الوضع في جنوب القوقاز، وكذلك عرقلة التسوية الأرمينية-الأذربيجانية، ما أدى إلى تفاقم الأوضاع في هذه المناطق”.

معاهدة سلام

في العام الماضي، سيطر الجيش الأذربيجاني على المنطقة مما دفع معظم سكانها إلى النزوح إلى أرمينيا.

وقال باشينيان في تصريحاته إن آفاق التوصل إلى معاهدة سلام طويلة الأمد تضررت بسبب تصريحات الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف التي فسرتها أرمينيا على أنها تعني الزعم بتبعية أجزاء كبيرة من الأراضي الأرمينية.

ربما يعجبك أيضا