الكرملين يعلق على تقرير صحيفة أمريكية بشأن مقتل قائد فاجنر

بسبب قائد فاجنر.. الكرملين يتهم صحيفة أمريكية بنشر «خيال رخيص»

شيرين صبحي
بعد مقتل بريجوجين.. مقاتلو فاجنر يواجهون مصيرًا غامضًا

اتهم الكرملين، اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023، صحيفة “وول ستريت جورنال” بنشر “خيال رخيص”، بعد أن ذكرت أن مقتل رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين في تحطم طائرة، هو عمل من تدبير المسؤول الأمني الروسي نيكولاي باتروشيف.

وباتروشيف هو الرئيس السابق لجهاز الأمن الاتحادي، وحاليًا يشغل منصب سكرتير مجلس الأمن الروسي، ويعتبر أحد أكثر المتشددين النافذين في الحلقة الأقرب من مستشاري ومساعدي بوتين.

وقالت “وول ستريت جورنال” إن طائرة بريجوجين الخاصة جرى إسقاطها بوضع قنبلة صغيرة تحت أحد جناحيها، وهو تقرير استندت فيه الصحيفة إلى تصريحات مسؤولين في أجهزة مخابرات غربية وضابط سابق من المخابرات الروسية.

الكرملين يعلق على الاتهام

من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إنه اطلع على القصة لكنه لن يعلق عليها، قبل أن يضيف قائلًا: “مؤخرًا وللأسف أصبحت وول ستريت جورنال مولعة بإنتاج الخيال الرخيص”.

وكان بريجوجين، الذي قاتلت مجموعته فاجنر في أوكرانيا، على خلاف مع المؤسسة الدفاعية الرسمية في روسيا وتفاقم ذلك ليصل إلى حد التمرد المباشر في أواخر يونيو، وهو ما استطاعت موسكو أن تخمده خلال أيام.

واعتبر هذا التمرد تحديًا مباشرًا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقتل بريجوجين في تحطم طائرة بعد ذلك بشهرين، ورفض الكرملين أي إشارة إلى أنه قتل بأوامر من بوتين، ووصف ذلك بأنه “محض كذب”.

ربما يعجبك أيضا