الكلاب تتفوق على اختبارات الفيروسات القياسية في اكتشاف «كورونا»

بسام عباس
الكلاب تستطيع شم فيروس كورونا

لا يوجد شيء من صنع الإنسان يمكن أن ينافس حاسة الشم المذهلة لدى الكلاب، بالنسبة لاكتشاف فيروس كورونا.

هذا ما اكتشفه علماء بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، مشيرين إلى أنه رغم التطور التكنولوجي في جميع المجالات، إلا أن الكلاب تظل أفضل طريقة للكشف عن فيروس كورونا، موضحين أن الفكرة اكتسبت أخيرًا بعض القبول في المجتمعات الطبية والعلمية.

الكلاب أكثر فعالية

قال موقع (Study Finds) في تقرير نشره اليوم السبت 2 سبتمبر 2023، إن فريق البحث أجرى دراسة استقصائية للدراسات السابقة، بما في ذلك التجارب الميدانية والسريرية، وشملت تجارب الكشف الاستنشاق المباشر للأفراد وعينات مثل العرق أو اللعاب أو البول.

وأضاف أن البحث توصل إلى استنتاج مفاده أن الكلاب المدربة على شم الرائحة “أكثر فعالية” من اختبارات المستضدات التي يحتفظ بها عدد لا يحصى من الأشخاص في منازلهم، بالإضافة إلى اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل للنسخ العكسي “RT-PCR”، والذي يعد المعيار الذهبي لاختبارات فيروس كورونا.

 مخطط يوضح كيفية استشعار المركبات العضوية المتطايرة لدى الكلاب

مخطط يوضح كيفية استشعار المركبات العضوية المتطايرة لدى الكلاب

وأوضح أن الكلاب هي الطريقة الأسرع والأكثر دقة والأقل تكلفة لاكتشاف المصابين بفيروس كورونا من أي اختبار متاح اليوم، لافتًا إلى أن العديد من الأدلة والدراسات أبرزت على مدار العامين الماضيين الكفاءة المذهلة للكلاب في اكتشاف فيروس كورونا الخفي وجميع متحوراته المختلفة.

اقرأ أيضًا: كيف تساعد حاسة الشم عند الكلاب في الكشف عن أمراض أصحابها؟

حاسة شم قوية

قال البروفيسور الفخري بجامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا، تومي ديكي، إن الكلاب لا تستطيع اكتشاف فيروس SARS-CoV-2 في وقت أسرع فحسب، بل إنها تقضي أيضًا على التأثير البيئي الضار لاستخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد التي تستخدم في العديد من اختبارات كوفيد-19.

وذكر أن حاسة الشم لدى الكلاب متطورة للغاية، فأنف الكلب يحتوي على 300 مليون مستقبل شمي، ويحتوي أنف الإنسان على 5 إلى 6 ملايين فقط، وثلث دماغ الكلب مخصص لتفسير الروائح، مقارنة بـ 5% فقط للدماغ البشري، ما يسمح للكلاب باكتشاف التركيزات المنخفضة جدًا من الروائح المرتبطة بفيروس كوفيد 19.

وأضاف أن الكلاب يمكنها اكتشاف ما يعادل قطرة واحدة من مادة ذات رائحة في حوض سباحة أولمبي بمساحة 10.5 مترًا، ما يجعلها أفضل 3 مرات من الأجهزة العلمية المتطورة.

dickey and roxy uc santa barbara scaled

 وقت قياسي

ذكر الموقع العلمي أن الكلاب المدربة كشفت عن مرضى كوفيد 19 ممن لم تظهر عليهم أعراض، إلى جانب اكتشاف المتغيرات الجديدة، في وقت سريع وقياسي، ويمكن للكلاب أيضًا أن تلتقط فيروس كورونا ومتغيراته العديدة على الرغم من وجود فيروسات تنفسية أخرى قد تكون مربكة.

وتعد الكلاب الرائحة، ومثل كلاب البيجل، وكلاب الصيد الباسات، وكلاب الصيد الأمريكية، هي الكلاب المثالية لشم فيروس كورونا، ولكن بعض الدراسات كشفت أن مجموعة أخرى من الكلاب يمكنها اكتشاف الفيروس أيضًا، وذلك بعد بضعة أسابيع من التدريب، وبغض النظر عن العمر أو الجنس، كان أداؤها جيدًا.

اقرأ أيضًا: لماذا لم تتأثر الكلاب بالإشعاع النووي في تشيرنوبل؟ علماء جينات يبحثون

ربما يعجبك أيضا