الكويت تعيد إحياء مشروع الشقايا.. تفاصيل

عاطف عبداللطيف

رؤية

الكويت – قدمت سبع شركات استشارية دولية ومحلية كويتية عرضاً لعقد استشارات للمراحل التالية من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة، بعد الدعوة التي وجهتها هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك مع تطلع الدولة لإيجاد مصادر طاقة متجددة تمثل 15 بالمئة من مزيج الطاقة في الكويت بحلول عام 2030،.

وتشمل الشركات التي قدمت عرضاً لعقد استشارات المعاملات: إرنست ويونغ (بريطانيا)، PWC (المملكة المتحدة)، WSP (كندا)، رينا (إيطاليا)، بالإضافة إلى ثلاث شركات كويتية. ومن المتوقع إصدار طلب إبداء الاهتمام للعقد الرئيسي للمشروع في غضون ستة أشهر إلى سنة من تعيين مستشار المعاملات، وفقا لـ«ميد»، بحسب موقع أرقام، اليوم الجمعة.

وكشف مسؤول تنفيذي في وزارة الكهرباء والماء، أن الكويت ستواصل بناء المشروع طالما كانت التكاليف ضمن نطاق مقبول، مشيراً إلى أن مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدامها يحظى بدعم حكومي.

وسيُطلب من المستشار النظر في جميع الخيارات، بما في ذلك تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية المركزة. وسيتم تطوير المشروع باستخدام نموذج التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة والنقل، بالاضافة إلى أنه سيوقع المطورون على اتفاقية شراء الطاقة مع وزارة الكهرباء والماء لمدة تصل إلى 25 عاماً من تاريخ التشغيل التجاري للمشروع.

ومن المتوقع أن تبلغ سعة المرحلتين التاليتين لمشروع الشقايا للطاقة المتجددة حوالي 3500 ميجاوات، واعتماداً على توصية الفريق الاستشاري المختار للمعاملات، يمكن تقسيمها إلى حزم عدة.

ربما يعجبك أيضا