الكويت تنضم إلى نظام المدفوعات الخليجي «آفاق».. ما التفاصيل؟

ولاء عدلان

محمد الهاشل: بنك الكويت المركزي باشر بعملية إلحاق البنوك المحلية بنظام آفاق، وتضمنت المرحلة الأولى انضمام بنك بوبيان.


انضم بنك الكويت المركزي حديثًا إلى نظام المدفوعات الخليجي الآني “آفاق” الخاص بالتحويلات المالية بين دول المجلس الخليجي.

وأفادت شركة المدفوعات الخليجية المشغلة لنظام “آفاق” في 14/3/2022 أن تبادل التحويلات المالية جرى بنجاح بين بنك الكويت المركزي ومصرف البحرين المركزي والبنك المركزي السعودي، وهي البنوك المركزية الخليجية التي سبق لها الانضمام إلى النظام.

“آفاق” جزء من بنية تحتية إقليمية

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل في 13 مارس الحالي 2022، بدء تطبيق نظام المدفوعات “آفاق” في دولة الكويت، ضمن مساعي البنك لتطوير أنظمة المدفوعات عبر الحدود وتبني أحدث التقنيات في هذا المجال بما يحسن الكفاءة ويقلل الاعتماد على الأنظمة المالية وشبكات التحويل الخارجية، ويسهم في تخفيض تكلفة التحويلات على العملاء.

وأوضح أن الجهود التي بذلها بنك الكويت، بالتعاون مع البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي لإنشاء شركة المدفوعات الخليجية، قد آتت نتائجها المرجوة منها، عبر إطلاق “آفاق” الذي يعد جزءًا من بنية تحتية إقليمية تعمل الشركة على تشغيلها وتطويرها لتستند إليها نظم المدفوعات الإقليمية بين دول المجلس، وذلك من خلال توفير نظام تسوية آنية بين البنوك المركزية الخليجية.

FNummWbXIAEO2Jc

“بوبيان” أول بنك كويتي يلتحق بـ”آفاق”

أشار محمد الهاشل إلى أن جميع البنوك المركزية الخليجية ستنضم إلى “آفاق” خلال العام الحالي، لافتًا إلى أن بنك الكويت المركزي باشر عملية إلحاق البنوك المحلية بنظام آفاق، وتضمنت المرحلة الأولى انضمام بنك بوبيان بعد استكماله جميع الاختبارات والإجراءات اللازمة، ويجري العمل على انضمام بقية البنوك المحلية ضمن برنامج زمني مقرر.

وأوضح الرئيس التنفيذي للعمليات في بنك بوبيان عبد الله المحري أن فريق “بوبيان” حرص على إتمام كل الاختبارات المطلوبة لضمان نجاح الانضمام إلى “آفاق”. مضيفًا: هذا الإنجاز يضاف إلى سجلات “بوبيان” الحافلة بالتحديثات المهمة لأنظمته لمواكبة مستجدات سوق العمل وتبني أحدث التقنيات لتقليل الاعتماد على شبكات التحويل الخارجية، وفقًا لصحيفة “الأنباء” الكويتية.

ما نظام “آفاق”؟

آفاق” هو منصة مدفوعات إقليمية تربط بين أنظمة التسويات الإجمالية الآنية الخاصة بكل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، ويجري تنفيذ المعالجة الفورية للحوالات المتبادلة بين دول المجلس نهاية اليوم، الخميس 17 مارس 2022، وأطلقت شركة المدفوعات الخليجية المرحلة الأولى لتشغيل آفاق في 10 ديسمبر 2020 عبر تبادل التحويلات المالية بين مصرف البحرين المركزي والبنك المركزي السعودي.

ويهدف “آفاق” إلى تنفيذ الحوالات المالية بعملات دول مجلس التعاون الخليجي المحلية وعملات أخرى في وقت قياسي قصير وبتكاليف منخفضة ضمن بيئة آمنة ومستقرة، كما يهدف إلى تسهيل عمليات المقاصة والتسويات المالية، وتعزيز متطلبات الاندماج بين الأسواق المالية، بما يسهم في تعزيز الاستقرار المالي في دول المجلس.

مميزات “آفاق”

تنفذ غالبية الحوالات المالية حاليًّا بين دول مجلس التعاون الخليجي “السعودية، والإمارات، والبحرين، والكويت، وقطر، وسلطنة عُمان” من خلال أنظمة مدفوعات البنوك الخارجية، وغالبًا تعتمد هذه الأنظمة على مزودي خدمات خارجيين، ما يجعلها أكثر بطئًا في إيداع الحوالات والتأخر في معالجتها، بالإضافة إلى الرسوم المرتفعة ومخاطر أخرى تتعلق بالموثوقية والأمان.

بحسب شركة المدفوعات الخليجية، التي تأسست بقرار من المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي في ديسمبر 2016، يقدم “آفاق” مزايا أكثر تطورًا مقارنة بأنظمة المدفوعات الخارجية، أهمها تقديم خدمة التحويل والإيداع الآنية، وانخفاص رسوم الخدمات وتقليل حجم المخاطر المختلفة وتنظيم وتعزيز إدارة السيولة والمراكز المالية، وتطبيق لوائح تشغيلية موحدة، وفقًا لأفضل الممارسات.

 

ربما يعجبك أيضا