المجلس الأوروبي: يجب كسر آلة الحرب الروسية

حسام أحمد

شدد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، على ثقته من فرض المجلس قريبًا المزيد من العقوبات على موسكو، لا سيما على النفط الروسي، بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.

وحسب فضائية “العربية”، أضاف ميشيل عبر حسابه الرسمي على تويتر، اليوم الثلاثاء، 3 مايو 2022، أنه “يجب كسر آلة الحرب الروسية”.

إنهاء الاعتماد على الوقود الروسي

شدد ميشيل، في وقت سابق اليوم، على عزم أوروبا إنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي، مشيرًا إلى أن محطة جديدة للغاز المسال في اليونان ستساعد في “تخليص جنوب شرق أوروبا من استخدام روسيا لإمدادات الغاز كسلاح ابتزاز”.

وقال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، خلال تدشين محطة الغاز المسال، إنه “مع هذا المشروع المهم للغاية إلى جانب المشاريع الأخرى التي يتم تنفيذها في اليونان، ستكون عدة دول أوروبية قريبة جدا في وضع يسمح لها بتعويض الغاز الطبيعي القادم من مصادر روسية”، مضيفًا أن “الابتزازات” الأخيرة من موسكو فيما يتعلق بالغاز الطبيعي تجعل التعاون الآن ضروريَا.

حزمة سادسة من العقوبات

منتظر أن تقترح المفوضية الأوروبية حزمة سادسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع على روسيا بسبب العملية العسكرية التي أطلقتها في 24 فبراير الماضي على الأراضي الأوكرانية، تشمل حظرًا محتملًا على شراء النفط.

وسيناقش سفراء من دول الاتحاد الأوروبي في اجتماع غدًا الأربعاء، عقوبات النفط المقترحة على روسيا.

ربما يعجبك أيضا