«المركزي البريطاني» يعترف بصعوبة خفض التضخم إلى 2%

«المركزي البريطاني»: خفض التضخم إلى 2% مهمة صعبة

محمود عبدالله

قال محافظ البنك المركزي البريطاني أندرو بيلي، إن خفض التضخم إلى مستهدف البنك المركزي عند 2% مهمة صعبة، لأن غالبية التراجعات الأخيرة كانت نتيجة تلاشي قفزة تكاليف الطاقة العام الماضي.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة “كرونيكل لايف البريطانية” أن استمرار تراجع التضخم ينبغي أن ينبع من السياسة النقدية التي تتبنى نهجًا متشددًا في الوقت الراهن، ما يقوض الاقتصاد، وفق “مباشر” اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023.

أسعار الفائدة

انخفض معدل التضخم في بريطانيا إلى أقل من المتوقع ليصل إلى 4.6% في أكتوبر الماضي، وفقا لبيانات رسمية حكومية، مقارنة مع 6.7% في سبتمبر.

أكد “بيلي” أن أسعار الفائدة المرتفعة كان لها تداعيات على الأسر من خلال زيادة الأجور وفائدة الرهون العقارية، ولكنه صرح بأن المركزي البريطاني سيدرس قريبًا خفض أسعار الفائدة.

وأضاف أنه قلق للغاية من وضع الأقل ثراءً في البلاد، ولكن يجب أن نخفض التضخم إلى 2%، ولذلك قررت دحض جميع التكهنات بشأن خفض أسعار الفائدة في المستقبل القريب لأنه من السابق مناقشة هذا الأمر.

مواجهة التضخم

أبقى البنك المركزي البريطاني على أسعار الفائدة دون تغيير للاجتماع الثاني على التوالي مستهل الشهر الجاري بعد رفع الفائدة أربعة عشر مرة متتالية لمحاربة التضخم الذي تجاوز 11% قبل تراجعه إلى 4.6% في أكتوبر الماضي.

وكان الجنيه الإسترليني ارتفع الخميس الماضي، لأعلى مستوياته أمام الدولار منذ مستهل سبتمبر بعد أن أظهرت البيانات عودة الشركات البريطانية للنمو في نوفمبر، ما يعزز آمال تجنب بريطانيا للركود.

ربما يعجبك أيضا