التضخم في بريطانيا عند أدنى مستوى في 18 شهرًا

مخالفا لجميع التوقعات

مصطفى خلف الله
علم بريطانيا

سجل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في بريطانيا، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، استقرارًا عند 6.7% في سبتمبر.

وبحسب موقع “سي إن بي سي” عربية، التضخم البريطاني عند أدنى مستوى له في 18 شهرًا، مُخالفًا توقعات الاقتصاديين بمزيد من التدهور.

وتتوقع الأسواق المالية أن يُبقي بنك إنجلترا على أسعار الفائدة عند 5.25% في الثاني من نوفمبر، بعد أن أبقاها دون تغيير في سبتمبر عقب الإعلان عن انخفاض غير متوقع لمعدل التضخم في أغسطس في اليوم السابق لصدور القرار.

ارتفاع الجنيه الإسترليني

ارتفع الجنيه الإسترليني بنحو طفيف عقب صدور البيانات، مما يزيد من فرص رفع بنك إنجلترا لأسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات، اليوم الأربعاء، أن التضخم الأساس، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة والمشروبات الكحولية والتبغ المتقلبة، ويُنظر إليه أحيانًا على أنه يعطي دلالة أفضل لاتجاهات الأسعار الأساسية، انخفض بأقل من المتوقع إلى 6.1% في سبتمبر من 6.2% في أغسطس.

ولا يزال تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا هو الأعلى بين الاقتصادات المتقدمة الكبرى، تليها فرنسا وإيطاليا بمعدلي 5.7% و5.6% على الترتيب لشهر سبتمبر.

هبوط طفيف

سجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات منافسة، هبوطًا طفيفًا إلى 106.19 بعد أن ارتفع 0.53%، أمس الثلاثاء، لكنه ظل دون أعلى مستوى في 11 شهرًا الذي لامسه الأسبوع الماضي، وبلغ 107.34.

واستقر اليورو عند 1.0571 دولار، بينما ارتفع الجنيه الإسترليني 0.1% إلى 1.2194 دولار، بعد أن أظهرت بيانات أن التضخم في بريطانيا لم يتراجع في سبتمبر، كما كان متوقعًا.

ربما يعجبك أيضا