«المشرق» يخطط لمنح تمويلات مستدامة بـ30 مليار دولار

COP28.. تمويلات مستدامة من «المشرق» بـ30 مليار دولار

محمود عبدالله

يخطط بنك المشرق لمنح تمويلات مستدامة بنحو 30 مليار دولار بحلول عام 2030 عبر عروض واسعة تشمل أدوات التمويل المستدام، مثل السندات والقروض الخضراء والاجتماعية والمستدامة وسندات الاستدامة.

وقال رئيس الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات والاستراتيجية المؤسسية في بنك المشرق فيصل الشمري في تصريحات اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023، إن البنك يعمل على تطوير إطار تمويل مستدام لتسهيل إصدار المنتجات والأدوات الخضراء أو الاجتماعية أو أدوات الاستدامة.

ملامح جديدة

أوضح أن الإطار الجديد يتيح المشاركة مع الأطراف المعنية، ودمج معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في عمليات الإقراض والاستثمار، وتحسين تكامل الاستدامة على جميع المستويات المؤسسية، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وشدد الشمري على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف COP28، على حرص البنك على تكثيف جهوده الهادفة لتوفير التمويل المستدام، مشيرًا إلى أن بنك المشرق قاد العديد من الصفقات من بينها تسهيل قرض مرتبط بالاستدامة لشركة تكنيمونت بقيمة 874 مليون دولار، وأول قرض مرتبط بالاستدامة لشركة حديد البحرين بقيمة 450 مليون دولار، وسيتم قريبًا الإعلان عن مشاريع قادمة في مجال التمويل المستدام.

التمويل المستدام

لفت الشمري إلى تعديل قرض مرتبط بالاستدامة مع شركة بابكو للطاقة لزيادته من 2.2 مليار دولار إلى 2.5 مليار دولار، وهو أكبر قرض مرتبط بالاستدامة في المنطقة حتى الآن، موضحًا أن إتمام هذه الصفقة يمثل إنجازًا مهمًا على صعيد التمويل المستدام في الشرق الأوسط.

وهذا يتماشى مع الالتزام بتسهيل الوصول إلى التمويل كجزء أساسي من رحلة تحوّل الطاقة، بالإضافة إلى تعزيز جهود الوصول إلى المحصلة الصفرية في الانبعاثات واعتمادها في جميع أنحاء المنطقة.

وقال رئيس الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات والاستراتيجية المؤسسية في بنك المشرق، إن COP28 يتيح فرصة تاريخية لتقييم التقدم على مسار تحقيق أهداف اتفاق باريس، كما أن “المشرق” يشارك في المؤتمر بصفته “الشريك الداعم للمسار”، وذلك في إطار الالتزام بتعزيز التمويل المستدام والعمل المناخي والمساهمة في نجاح استضافة دولة الإمارات هذا المؤتمر التحوّلي.

ربما يعجبك أيضا