فيتش: إصدار السعودية لإطار التمويل الأخضر يسهل التمويل المستدام

أحمد السيد

قال الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في “فيتش” للتصنيف الائتماني، بشار الناطور، إن نشر إطار التمويل الأخضر للسعودية، خطوة مهمة يمكن أن تسهل جهود المملكة في التمويل المستدام، بحسب وكالة “بلومبرج”، اليوم الجمعة  29 مارس 2024.

وكشفت وزارة المالية السعودية عن الإطار الذي يحدد 8 أنواع من المشاريع المؤهلة للحصول على تمويل من مبيعات “الديون الخضراء”، بدءاً من دعم وسائل النقل النظيفة والطاقة المتجددة إلى المشاريع التي قد تساعد المملكة ذات المناخ الصحراوي على التكيف مع التغير المناخي.

إصدار السعودية لإطار التمويل الأخضر

قال الناطور في تقرير صادر عن فيتش، اليوم الجمعة، إن إصدار هذا الإطار يأتي في أعقاب خطوات أخرى توضح جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز الشفافية والحوكمة في القطاع البيئي، مثل إنشاء المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي والمركز الوطني لإدارة النفايات. وتعتبر هذه الخطوات حاسمة في تعزيز مصداقية إطار التمويل الأخضر.

لم تقدم الوزارة تفاصيل حول الجدول الزمني المحتمل للإصدار، لكنها قالت إن الهيكل سيسمح للحكومة ببيع الصكوك والسندات الخضراء للمشاريع التي تستوفي المعايير.

“في سياق التمويل الإسلامي، يضيف استخدام الصكوك لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة بعداً مهماً للتمويل المستدام، حيث يخدم المستثمرين الذين يبحثون عن أدوات متوافقة مع الشريعة الإسلامية وتدعم أيضاً الأهداف البيئية”، وفق الناطور.

ربما يعجبك أيضا