المغرب.. شطب قادة في «العدالة والتنمية» من لوائح الانتخابات يربك الحزب

دعاء عبدالنبي

رؤية

الرباط – قضت السلطات الإدارية بالعاصمة المغربية الرباط، بشطب قادة في حزب ”العدالة والتنمية“ من اللوائح الانتخابية للانتخابات البرلمانية والبلدية المقررة الصيف المقبل.

وشمل القرار القيادي المثير للجدل عبدالعلي حامي الدين، وعبدالصمد السكال، رئيس جهة الرباط ـ القنيطرة، والقيادي عبدالصمد أبوزهير، وسعاد زخنيني، رئيسة مقاطعة حسان بالعاصمة الرباط، بحسب وسائل إعلام مغربية، اليوم السبت.

جاء ذلك في وقت تعرض فيه الحزب لصدمة جديدة بعد النتائج الكارثية التي حققها قبل أسابيع، في “الانتخابات المهنية”.

واستندت السلطات الإدارية في قرار ”الشطب“ بحق كل من السكال وأبوزهير وزخنيني، إلى شكوى، تفيد بعدم أحقيتهم في التسجيل بدائرة لا يقطنونها بحكم تغييرهم مقر إقامتهم.

أما القيادي حامي الدين، فإن قرار الشطب من اللوائح الانتخابية اتخذ من طرف اللجنة الإدارية بناء على تغييره مقر إقامته، وعدم إخبار السلطات بذلك.

ورغم محاولات الضغط التي أبان عنها السكال وحامي الدين على الخصوص خلال الساعات الماضية لإبطال مفعول قرار السلطات الإدارية، فإن المحكمة الإدارية تشبثت، أمس الجمعة، بنفس القرار، وقضت بشطب الأسماء المذكورة من اللوائح الانتخابية.

وكان بيان صادر عن وزارة الداخلية المغربية دعا المقيدين في اللوائح الانتخابية الحالية الذين غيروا محل إقامتهم إلى أن يتقدموا ما بين 1 حزيران/ يونيو و1 يوليو 2021، بطلبات نقل قيدهم إلى لائحة الجماعة (المحافظة)، أو المقاطعة، التي انتقلوا إلى الإقامة فيها.

ربما يعجبك أيضا