الموجة الرابعة لكورونا.. أوروبا البؤرة الجديدة للوباء

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

بات العالم على أبواب موجة رابعة من كورونا، ظهرت بوادرها في أوروبا حيث حذرت منظمة الصحة العالمية من أنه قد تسجل نصف مليون وفاة إضافية جراء كوفيد-19 في أوروبا بحلول شباط/فبراير، رغم أنها من أكثر مناطق العالم توزيعاً للقاحات.

ويواصل فيروس كورونا انتشاره في جميع دول العالم، لكنه برز في الآونة الأخيرة بشكل لافت في القارة الأوروبية، خصوصا مع بداية فصل الشتاء، الذي تنتشر فيه الفيروسات الرئوية والإنفلونزا الموسمية.

ويسجّل عدد الإصابات اليومية ارتفاعاً منذ ستة أسابيع متتالية في أوروبا من حيث عدد الوفيات اليومية، مع نحو 250 ألف إصابة و3600 وفاة يومياً، استناداً إلى الأرقام الرسمية لكل دولة جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي العالم، تم تجاوز عتبة خمسة ملايين وفاة مرتبطة بكوفيد-19. وسجلت أوروبا وحدها أكثر من 1,4 مليون وفاة.

يقول الطبيب زامو بختيار، في تصريحات صحفية:”انتشار الفيروس بهذا الشكل المريع في أوروبا ينعكس خطرا على كافة القارات والمناطق حول العالم، ففضلا عن الكثافة السكانية في أوروبا، فهي بموقعها الجغرافي ما بين تلك القارات، وما تتميز به من ثقل اقتصادي وسياسي وسياحي، يجعلها بمثابة حلقة وصل العالم ببعضه، وهذا يعني أوتوماتيكيا انعكاس هذه الموجة الوبائية على كافة أنحاء المعمورة”.

منظمة الصحة العالمية تحذر

وعبرت منظمة الصحة العالمية عن قلقها الخميس بشأن وتيرة انتشار جائحة كوفيد-19 في أوروبا، مشيرة إلى أن القارة أصبحت مجددا “مركز” الجائحة. واعتبرت المنظمة أن أسباب ارتفاع الإصابات تتمثل في التغطية اللقاحية غير الكافية وتخفيف إجراءات مكافحة كوفيد-19، لافتة إلى أن “معظم الأشخاص الذين يدخلون المستشفى ويموتون بسبب كوفيد-19 اليوم لم يتلقوا اللقاح بشكل كامل”.

وأوضح المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية هانس كلوغه أن “الوتيرة الحالية لانتقال العدوى في الدول الثلاث والخمسين في منطقة أوروبا مقلق جدا، وإذا بقينا على المسار نفسه قد تسجل نصف مليون وفاة إضافية جراء كوفيد-19 في المنطقة بحلول شباط/فبراير.

بدورها قالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثان، إنها “تنتظر بفارغ الصبر إطلاق الجيل الثاني من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 والتي قد تشمل بخاخات أنف أو حبوبا”.

ألمانيا

وسجلت ألمانيا عددا قياسيا من الإصابات بفيروس كورونا بلغ 50,196 حالة إضافية خلال 24 ساعة، في مؤشر على عنف موجة الوباء التي تضرب البلاد، حسب معهد “روبرت كوخ” للرصد الصحي، والأربعاء الماضي قالت المستشارة المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل إن ارتفاع عدد الإصابات “مأساوي”.

بدوره، عبر المتحدث باسم المستشارة عن الأسف لأن “الوباء ينتشر مجددا بشكل واسع” داعيا السلطات الإقليمية المختصة بالشؤون الصحية إلى اتخاذ إجراءات جديدة لاحتواء الوضع.

أرقام قياسية في روسيا

وفي بيان أوردته وكالة أنباء سبوتنيك، قالت روسيا بعد أسبوع عطلة إجبارية إنه “جرى تسجيل 38 ألفا و58 حالة إصابة جديدة بكورونا في 85 إقليما روسيا خلال الـ24 ساعة الماضية، من بينها 3207 إصابة بدون أعراض (وهو ما يمثل 8.4 بالمئة من أعداد المصابين)”، وأضاف أنه بذلك يبلغ إجمالي الإصابات منذ بدء الجائحة 8 ملايين و911 ألفا و713 إصابة.

بريطانيا وبلغاريا

كما سجّلت بريطانيا ما يقارب من 40 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) و 214 وفاة.

فيما طلبت الحكومة البلغارية من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى المساعدة في مواجهة أزمة فيروس كورونا.

وتكافح بلغاريا موجة شديدة من عدوى كوفيد- .19 وتقترب المستشفيات من بلوغ أقصى مستوى لطاقتها الاستيعابية، وبلغ معدل الإصابة بالعدوى خلال سبعة أيام في الآونة الأخيرة نحو 415 لكل 100 ألف نسمة.

تحذيرات الرئيس الإيطالي

من جانبه، أكد الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا أن التظاهرات التي تشهدها البلاد المعارضة لبطاقة المرور الخضراء ستزيد من العدوى والإصابات بفيروس كوفيد-19، وخلص الرئيس الإيطالي إلى أن أمام بلاده موسم من الآفاق الكبيرة والقرارات الصعبة، حيث ستكون البلديات محركًا لتلك القرارات، وستكون الجمهورية الإيطالية واثقة من قدرتها على الخروج من المأزق أكثر قوة.

النمسا

في سياق متصل، أكد مستشار النمسا ألكسندر شالينبرج، أنه لا مفر من إجراء إغلاق عام في البلاد لغير الملقحين؛ حيث سيكون فصل الشتاء واحتفالات عيد الميلاد غير مريحة بالنسبة لهم، وأوضح شالينبرج – عقب اجتماعه اليوم مع حاكم ولاية فورارلبرغ ماركوس فالنر – أنه لن يفرض قيود أبدا على متلقى لقاح كورونا وهم ثلثي سكان البلاد ومن غير الانصاف أن يفقد ثلثا السكان حريتهم بسبب تردد ومخاوف الثلث المتبقى مشددا على أن الأغلبية لن تكون “رهينة” من قبل الأقلية.

سلالة جديدة من دلتا

وسلالة كورونا الجديدة “إيه واي 4.2” هي طفرة جديدة من سلالة دلتا قيد التحقيق في المملكة المتحدة، وتم الإبلاغ عن أن سلالة كورونا “إيه واي 4.2” أكثر قابلية للانتقال بنسبة 10-15% من سلالة دلتا الأصلية، وفقا لتقرير في صحيفة فايننشال تايمز (Financial Times) البريطانية، ولكن من السابق لأوانه القول على وجه اليقين ما إذا كان قد تسبب في ارتفاع عدد الحالات بالمملكة المتحدة.

ربما يعجبك أيضا