الموسيقار المصري أمير هداية يفوز بجائزة هوليود ميوزك عن «دفعة بيروت»

أماني ربيع

رؤية

القاهرة – رأعلن المؤلف الموسيقي المصري المشهور أمير هداية فوزه ضمن فئة أفضل موسيقى تصويرية لعمل تلفزيوني أجنبي عن عمله في مسلسل “دفعة بيروت” ضمن جوائز هوليوود ميوزيك إن ميديا المرموقة، مشيرا إلى أنه ترشح أيضا ضمن فئة أفضل أغنية في قائمة World Music عن أغنيته “العطور”.

وتتميز جوائز هوليوود ميوزيك إن ميديا، التي انطلقت عام 2009، بأنها الفعالية الأولى على الإطلاق التي تحرص على تكريم الموسيقى الأصلية في الإعلام المرئي مثل الأفلام والبرامج التلفزيونية وألعاب الفيديو وغيرها، ثمّ توسّعت هذه الجوائز لتصبح المعيار الذي يُحتذى به في القطاع ولتشمل شركاتٍ عالمية كبرى مثل ديزني ونتفلكس، بالإضافة إلى مجالاتٍ متنوعة مثل أفلام الرسوم المتحركة القصيرة والإنتاجات المستقلة والبرامج التلفزيونية الأجنبية.

7131776 1118756758

وعبر أمير هداية عن سعادته بالفوز بهذه الجائزة خصوصا وأنه كان مترشحا إلى جانب مجموعةٍ من الأسماء الملهمة في العالم في الموسيقى التصويرية للوسائط المرئية.

وعن عمله في مسلسل دفعة بيروت، قال أمير: “تدور أحداث المسلسل في بيروت في فترة الستينات. وكان التحدي بالنسبة لي يكمن في التعريف بثقافة بلد مختلف في فترة زمنية مختلفة، وتسليط الضوء على الطابع الفرنسي على الموسيقى اللبنانية في تلك الفترة من تاريخ لبنان. لذلك حرصت على استخدام هذه التوليفة الموسيقية للتعبير عن مشاعر مختلفة في المسلسل”.

وحرص أمير خلال فترة إنتاج المسلسل على العمل عن قرب مع المخرج والمنتج والمونتير لعدّة أسابيع للوصول إلى روح المشروع قبل البدء بتأليف الموسيقى التصويرية الأصلية للمشاهد.

وعلى هامش فوزه بجائزة أفضل موسيقى تصويرية لعمل تلفزيوني أجنبي، يعمل أمير مع إدارة جوائز Grammys لإنشاء فئة جديدة تسلط الضوء على فنانين من مختلف أنحاء العالم والذين يستحقون اعترافا دوليا عن أعمالهم.

الترشيح الثاني خلال عام

وفي الوقت الذي شكّل فيه ترشحه وفوزه عن مسلسل دفعة بيروت مفاجأة سارة بالنسبة لأمير، جاء ترشحه الثاني ضمن فئة الموسيقى العالمية عن أغنية العطور بفضل الشعبية التي حققتها بين الجمهور. ومن المفارقة أن الأغنية التي حققت هذه الشعبية واستحقت الترشيح بجدارة، كان أمير بدأ العمل على تأليفها كتجربة بسيطة بصوته، على عدة آلات موسيقية قام بجمع أصواتها معًا للتغلب على الضجر خلال فترة الإغلاق، ولم يتوقّع أن تتحول إلى مشروعٍ جدّي.

إلاّ أنّ المقطع الذي لم يتجاوز طوله الدقيقة الواحدة لاقى رواجًا سريعًا عبر الإنترنت وطالب المتابعون والأصدقاء بإطلاق نسخةٍ كاملةٍ من الأغنية. مما دعا أمير للعمل على تأليف نسخةٍ كاملةٍ من أغنية العطور وإطلاقها في 27 أغسطس العام الفائت. وتتمحور الأغنية حول الحنين لأوقاتٍ البساطة ويبرز فيها اللحن الريفي المصري الأصيل بمزيجٍ مع أنغام الجاز والفلامنكو مما جعلها تحقق أصداءً إيجابية خلال فترة الإغلاق لتكون ملاذًا يمنح المستمعين الهدوء والسكينة.

وعلى نحوٍ مذهل انتشرت الأغنية لتنال إعجاب لجنة ترشيحات جوائز هوليوود ميوزيك إن ميديا التي رشّحت أمير لجائزةٍ ثانية. وأضاف أمير: “كانت سعادتي لا توصف لحصولي على ترشيحٍ عالميّ لعملٍ يمثّل ثقافة بلدي”.

ربما يعجبك أيضا