الناتج المحلي للصين يسجل نموًّا قويًا خلال الربع الثالث متجاوزًا التوقعات

ارتفع بأكثر من 4%

مصطفى خلف الله
الصين

نما إجمالي الناتج المحلي للصين خلال الربع الثالث من العام الحالي بنحو 4.9%، بحسب وكالة أنباء شينخوا الصينية.

وقالت الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، إن مبيعات التجزئة من السلع الاستهلاكية في الصين، ارتفعت 6.8% على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023.

وأضافت أن الناتج الصناعي ذا القيمة المضافة في الصين، وهو مؤشر اقتصادي مهم، ارتفع 4% على أساس سنوي خلال الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام.

وأظهرت الإحصائية أن نصيب الفرد من الدخل القابل للتصرف في الصين بلغ 29398 يوانا (تعادل 4094.71 دولار) خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023، بزيادة 6.3% على أساس سنوي من حيث القيمة الاسمية، وتجاوز نمو الاقتصاد الصيني توقعات المحللين التي بلغت 4.5%.

اتفاقيات لمبادرة “الحزام والطريق”

قال الرئيس الصيني، شي جين بينج، الأربعاء، إنه جرى إبرام اتفاقيات لمبادرة “الحزام والطريق” بقيمة 97.2 مليار دولار خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين المقام على هامش الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي.

وأضاف الرئيس الصيني أن بنك التنمية الصيني وبنك الاستيراد والتصدير الصيني سيؤسس كل منهما نافذة تمويل بقيمة 350 مليار يوان (48.75 مليار دولار)، مع ضخ 80 مليار يوان (حوالي 11 مليار دولار) إضافية إلى صندوق طريق الحرير.

وذكر شي أن الصين ستنفذ 1000 مشروع صغير الحجم لدعم سبل العيش، وتعزز التعاون في التعليم المهني عبر “ورش عمل لوبان” ومبادرات أخرى، مضيفًا أنه ينبغي بذل مزيد من الجهود لضمان سلامة المشروعات المقامة في إطار مبادرة الحزام والطريق والعاملين عليها.

ربما يعجبك أيضا