النفط يتراجع عند التسوية لكنه يسجل الارتفاع الأسبوعي الخامس على التوالي

إبراهيم جابر
أسعار النفط

رؤية

واشنطن – تراجعت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي عند تسوية تعاملات اليوم (الجمعة)، متأثرة بالارتفاع المفاجئ في مخزونات النفط الأمريكية خلال الأسبوع الأخير ومع ترقب تطورات المعروض.

وجاء هبوط أسعار الخام بعد أن وصلت في وقت سابق من هذا الأسبوع لأعلى مستوى منذ عام 2014، مدعومة من التفاؤل حيال توقعات الطلب وتراجع الإمدادات العالمية، وفقا لـ”أرقام”.

وصرح “كريج إيرلام” محلل السوق لدى “أواندا OANDA” لوكالة “رويترز” أن العقود الآجلة للنفط بدأت في انخفاضها الحالي بعد وقت قصير من صدور بيانات مخزونات النفط عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، كما أشار إلى إمكانية عودة صعود النفط من جديد.

وكانت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد أظهرت زيادة المخزونات 500 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع عشر من يناير الجاري، رغم توقعات تراجعها بنحو 700 ألف برميل.

وأدت التوترات في أوروبا الشرقية إلى زيادة المخاوف من تعطل الإمدادات، وسط مخاوف من قيام روسيا بتحرك عسكري في أوكرانيا قريبًا.

ويرى المحللون لدى “بنك أوف أمريكا” أنه مع انخفاض إنتاج بعض دول تحالف “أوبك+” وتراجع المخزونات وتصاعد التوترات الجيوسياسية، فمن المحتمل أن يرتفع سعر خام برنت إلى 120 دولارا للبرميل بحلول منتصف 2022.

ورفع المحللون لدى “مورجان ستانلي” توقعات أسعار خام برنت إلى 100 دولار للبرميل خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالتوقعات السابقة بتسجيل 90 دولارًا للبرميل.

وكشفت بيانات شركة “بيكر هيوز” الأمريكية أن عدد منصات التنقيب عن النفط تراجع منصة واحدة ليصل  إلى 491 منصة في الأسبوع المنتهي في الحادي والعشرين من يناير الجاري.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مارس بنحو 0.5% أو 49 سنتًا ليصل إلى 87.89 دولار للبرميل عند التسوية، لكنه سجل الارتفاع الأسبوعي الخامس على التوالي حيث وصلت مكاسبه الأسبوعية لنحو 2.1%.

وشهد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم مارس انخفاضًا بنسبة 0.5% أو 41 سنتًا عند 85.14 دولار للبرميل، لكنه سجل مكاسب أسبوعية 2.2%.

ربما يعجبك أيضا